محافظ ظفار يتفقد أضرار "لبان".. والبلدية تواصل جهود احتواء الآثار

...
...
...

 

صلالة - الرؤية

قام معالي السيّد مُحمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار صباح أمس الثلاثاء بزيارة تفقدية لبعض الولايات الساحلية لمُحافظة ظفار (رخيوت، وضلكوت، سدح) وبعض النيابات، ورافقه سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار وعددٌ من المسؤولين وذلك للوقوف على الأضرار الناتجة من  جراء الحالة المدارية (لبان)، والالتقاء بالولاة والمُواطنين لتقدير المستجدات وكيفية التَّعامل معها لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي.

وتبذل بلدية ظفار جهودها لاحتواء آثار الحالة المدارية لبان في مختلف الولايات، حيث تتواصل أعمال دائرة النظافة العامة بالمديرية العامة لبلدية صلالة من خلال تنظيف وإزالة المخلفات من الشوارع والأحياء السكنية الناتجة عن الأمطار في مدينة صلالة وبشكل يومي وعلى الفترتين الصباحية والمسائية، كما تتواصل كذلك جهود دائرة الصرف الصحي والمتمثلة في شفط وتصريف مياه الأمطار.

وفي ولايات محافظة ظفار تتواصل الجهود لمُعالجة آثار الأنواء المناخية حيث قام فريق طوارئ البلدية بولاية سدح بإزالة الأضرار التي لحقت بشبكة الطرق الداخلية بالولاية نتيجة لتأثرها بجريان الأودية خلال الفترة الماضية.

وفي مرباط قامت البلدية بسحب مياه الأمطار من مراكز الإيواء بالولاية، كما تم إزالة المخلفات وسحب المياه التي خلفتها الأنواء المناخية من بعض الطرق في نيابة طوي اعتير وبالتنسيق مع مركز خدمات البلدية بالنيابة.

كما قامت بلدية طاقة بتنفيذ العديد من الأعمال تضمنت تصريف المياه وإزالة الرمال على الطريق البحري في الولاية، كما تمَّ الانتهاء من فتح الطريق بين جبجات وجيلوب والذي تعرض لانهيار الأتربة والأحجار نتيجة الأنواء المناخية مما تسبب في انقطاع حركة المرور على الطريق.

ومن جهة أخرى وحفاظًا على النظافة العامة في ولايات المحافظة في ظل الأوضاع الاستثنائية للحالة المدارية التي تمر بها المحافظة قامت بلدية ظفار ممثلة ببلدية ثمريت بتنفيذ بعض الأعمال تضمنت شفط وتصريف مياه الأمطار وإزالة الأشجار المتساقطة جراء الأمطار والرياح الناجمة عن الحالة المدارية في بعض المواقع بالولاية، كما قامت بمتابعة الشركة المسؤولة عن أعمال النظافة في كل من مضي والمطهفة وذهبون وبربزوم بالإضافة إلى مركز الولاية.

وفي ذات الإطار وفي ولاية ضلكوت قام فريق البلدية بالولاية بإعادة فتح طريق ضلكوت-حفوف نتيجة لتأثرها بجريان الأودية التي تعرضت لها الولاية وتسببت في انجراف للطبقة الأسفلتية وحدوث قطعيات في الطريق، الأمر الذي استوجب تحرك فريق البلدية إلى الموقع ومعالجة كافة الأضرار التي لحقت بالطريق وإعادة فتحه لحركة السير بشكل عاجل.

أما في ولاية رخيوت فقامت البلدية بتنظيف وإزالة الأحجار من أكتاف الطرق ومجاري تصريف المياه وذلك لتسهيل حركة المرور حفاظًا على مرتادي الطريق وكذلك تم فتح طريق وادي رخيوت وطريق شيرشتي حيث تم إزالة الأحجار والأتربة الناجمة عن العاصفة المدارية لبان.

إلى ذلك، شهدت محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية أمطاراً تراوحت بين الغزيرة والخفيفة نتيجة الحالة المدارية المسماة (لبان) خلال الفترة من 12 إلى 15 أكتوبر 2018م .

وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في المنخفض المداري (لبان) في ولاية ضلكوت حيث بلغت كمية الأمطـار ( 442 ملم) ، وفي ولاية صلالة بلغت (354 ملم) ، وفي ولاية رخيوت بلغت (178 ملم) ، وفي ولاية سدح بلغت ( 106 ملم)، وفي ولاية مرباط بلغت (75 ملم) ، وفي ولاية شليم وجزر الحلانيات بلغت (63 ملم) ، وفي ولاية طاقة بلغت (62 ملم) ، وفي ولاية ثمريت بلغت ( 27 ملم) وفي ولاية المزيونة  بلغت ( 13 ملم ) ، وفي ولاية مقشن بلغت ( 9 ملم ) ، أما في محافظة الوسطى بلغت أعلى كمية ( 31 ملم ) بولاية الجازر، وسجل هطول أمطار في محافظة الداخلية (9 ملم) بولاية الحمراء، وفي محافظة البريمي بلغت (8 ملم) بولاية البريمي، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت (3 ملم) بولاية مصيرة.

وتدفق وادي صرفيت بولاية ضلكوت، وأودية عيون وعدونب والمغسيل وجرزيز بولاية صلالة، ووادي عفول بولاية رخيوت بتدفق مرتفع.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك