ولاة ضلكوت وسدح وثمريت يثمنون الجهود المبذولة لإزالة آثار الحالة المدارية

إنهاء حالة التأهب بالمنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة مع انقشاع "لبان"

 

مسقط - العمانية

 

أعلنت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أمس إنهاء حالة التأهب بالمنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة مع انتهاء الحالة المدارية " لبان" واستبعاد التأثيرات المباشرة على أراضي السلطنة.

وأشادت اللجنة في بيان بجهود المنظومة الوطنية للإدارة الحالات الطارئة ممثلة في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وغيرها من المؤسسات الإعلامية واللجان الفرعية للدفاع المدني في محافظتي ظفار والوسطى وقطاعات المنظومة المختلفة والتي ساهمت فيها قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والجهات الحكومية والجمعيات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد على الجهود الخيرة التي بُذلت في تعزيز جاهزيتها للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية. وأشادت اللجنة بالتجاوب الذي لمسته من المواطنين والمقيمين في التقيد بالإرشادات والنصائح الصادرة من الجهات المختصة. داعين الله العلي القدير أن يحفظ عُمان وسلطانها أعزه الله وشعبها والمقيمين على أرضها وأن يديم نعمه عليها إنه سميع مجيب الدعاء.

وأكد سعادة مسلم بن نصيب الشنفري والي ضلكوت رئيس لجنة إدارة الأزمات بالولاية أهمية الجهود المبذولة التي قامت بها الجهات الحكومية والأهلية خلال الحالة المدارية لبان والتي أثرت على الولاية.

وأوضح سعادته أنّ الأمطار الغزيرة والرياح التي شهدتها الولاية أدت إلى حدوث تضرر في بعض الطرق وانقطاعها جراء جريان الأودية بغزارة بالإضافة إلى حدوث بعض الانقطاعات في التيار الكهربائي، مؤكدا حرص الجهات المختصة على إصلاح الأضرار وإرجاع الأمور إلى وضعها الطبيعي. وأشار سعادته إلى أنّ اللجنة تواصل أعمالها الميدانية بالتعاون مع الجهات المعنية لمعالجة تأثيرات الحالة المدارية، موضحا أنّ اللجنة قامت بتجهيز 3 مراكز للإيواء مهيأة بالمواد الغذائية والمؤن الكافية.

وقال سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي سدح رئيس اللجنة الرئيسية للأنواء المناخية بالولاية إن اللجنة تواصل أعمالها الميدانية بالتعاون مع الجهات المعنية لمعالجة تأثيرات الحالة المدارية لبان التي مرت على الولاية.

وأشار سعادته إلى حدوث بعض الأضرار في الممتلكات والطرق الفرعية التي سيجري معالجتها في أسرع وقت موضحا أن الاستعداد المبكر والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة الرئيسية كان له الأثر في إبقاء الأمور على وضعها الطبيعي. وقال المرهون إنّ الوحدات الطبية والمراكز الصحية لم تستقبل أي حالة متأثرة من الحالة المدارية (لبان) مشيرا إلى أنّ مراكز الإيواء الموزعة في الولاية ونياباتها استقبلت خلال أيام الحالة المدارية على الولاية 258 من المواطنين والمقيمين.

وقال سعادة الشيخ مسلم بن أحمد الحضري والي ثمريت أن الولاية والنيابات التابعة لها شهدت هطول أمطار متفاوت الغزارة خلال الحالة المدارية لبان التي تعرضت لها محافظة ظفار. وأضاف أن استمرار الأمطار أدى إلى إغلاق الطريق الذي يربط ثمريت بنيابة مضي مؤقتا بسبب جريان مياه وادي غدون إضافة إلى الطريق الذي يربط منطقة عيون التابعة لنيابة حلوف مسحيلة بنيابة طيطام بسبب جريان وادي عيون وكذلك طريق وادي ملحيت الذي يربط نيابة الشصر بنيابة بيثنة والحشمان.

 

وأشار الحضري إلى أنّ تأثير الحالة المدارية لبان كان محدودا على الولاية ويجري حاليا رصد الأضرار إن وجدت منوها بالجهود المبذولة من جانب اللجنة الفرعية للدفاع المدني بولاية ثمريت واستعداداتها للحد من تأثيرات الحالة المدارية على أن تبقى الجهات المعنية مستمرة في عملها في حال وجود أي أضرار محتملة.

تعليق عبر الفيس بوك