ندوة اقتصادية احتفالا بيوم المرأة الريفية في صحم

صحم - الرؤية

استضافتْ مدرسة صحم الثانوية للبنات بولاية صحم ندوةً حول تعزيز دور المرأة الريفية اقتصاديًّا، تحت رعاية سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي صحم، بحُضور سعادة نورة أورابح حداد مُمثِّلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالسلطنة، وعدد من النساء العاملات والمهتمات بالتنمية الريفية؛ وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي للمرأة الريفية، الذي يوافق 15 أكتوبر من كلِّ عام.

وألقى المهندس هلال بن عبدالله القرطوبي مدير دائرة التنمية الزراعية بصحم، كلمة؛ قال فيها: إنَّ تعزيز المرأة الريفية في الاقتصاد الوطني للسلطنة من أهم مرتكزات التنمية؛ حيث أولت الوزارة اهتماما كبيرا بالمرأة الريفية العاملة في مجالات تربية الحيوان والزراعة وصيد الأسماك، وتشير الإحصائيات والبيانات إلى أن المرأة العمانية الرفية تمثل نسبة 40.6% من إجمالي سكان المناطق الريفية التي تمثل نسبة 33.8% من إجمالي سكان السلطنة.  وأضاف القرطوبي: إنَّ الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية في نطاق الأسرة من مكاسب مشاركة المرأة الريفية في البلدان المختلفة؛ من خلال إشرافها على المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة، ويعدُّ الدور الملقى على عاتق المرأة اللايفية بالغ الأهمية في تنمية المجتمع المحلي؛ من خلال توفير المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية. وتخلل الندوة عرض مرئي لعدد من المشاريع الناجحة بمحافظة الباطنة، والتي أدارتها المرأة الريفية وأشرفت عليها.

وشهدتْ الجلسة الحوارية -التي أدارتها المهندسة بدرية بنت راشد القطيطية- عددًا من أوراق العمل؛ الأولى بعنوان "طرق حفظ الأغذية السائلة (الحليب ومشتقاته)"، وقدمتها نعيمة بنتسالم البريكية من المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي الباطنة. وحملت الورقة الثانية عنوان "حمى البروسيلا"، وقدمتها الدكتورة فاطمة بنت قاسم بن عبدالله الهاشمي من المديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الباطنة.

تعليق عبر الفيس بوك