تمركز العاصفة المدارية غرب بحر العرب.. وأمطار متفاوتة الغزارة على ولايات بظفار

"لبان": حركة الطيران بمطار صلالة مستمرة والقوات المسلحة والشرطة تواصلان تقديم الدعم والإسناد

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

صلالة - الرؤية

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، توضح تمركز العاصفة المدارية حالياً غرب بحر العرب على دائرة عرض 14.9 شمالا وخط طول 55.3 درجة شرقا، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 50 إلى 55 عقدة (93- 102 كم/ساعة) ، ويبعد عن سواحل السلطنة حوالي 300 كم، عن مدينة صلالة.

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني ضرورة أخذ الحيطة والحذر نظرا لغزارة الأمطار المصحوبة برياح نشطة وجريان الأودية على محافظة ظفار، مع ضرورة الابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومسارات الأودية، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

كما سخرت وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة كافة إمكاناتها لدعم وإسناد مختلف الجهات الأخرى بالدولة تحسبًا للآثار المتوقعة خلال الحالة المدارية (لبان) وخدمة للمواطنين والمقيمين، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة ظفار، حيث تم نقل وتجهيز مؤن متنوعة ومتعددة الأغراض والاستخدامات، إضافة إلى توفير المولدات والمعدات الكهربائية اللازمة، كما تمَّ التنسيق لفتح مستشفى القوات المسلحة بصلالة لتحويله إلى مستشفى مرجعي في المحافظة، وكذلك تم إسناد قطاع الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية.

وكذلك واصلت شرطة عمان السلطانية ممثلة في قيادة شرطة محافظة ظفار والتشكيلات الأخرى المساندة جهودها للحد من الخسائر في الأرواح والممتلكات حيث شاركت الشرطة في أعمال نقل المؤن إلى مراكز الإيواء المختلفة في محافظة ظفار تحسبا للأحداث خلال مرور الحالة، كما قامت وحدة المهام الخاصة بمحافظة ظفار بتكثيف انتشار الدوريات والكوادر البشرية والآليات في المحافظة بهدف تقديم المساعدة وتوجيه النصح والإرشاد إضافة إلى تجهيز شاحنات محملة بالمستلزمات لمواقع الإيواء وتقديم النصائح والإرشادات لسكان السواحل بضرورة الانتقال إلى الأماكن الآمنة، كما دعت شرطة عمان السلطانية الجميع للاستماع للنصائح والإرشادات من الجهات المختصة حتى يتجنبوا الكثير من الأخطار.

بينما أكد سالم بن عوض اليافعي نائب الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان (مطار صلالة) أن حركة الطيران بالمطار " تسير بصورة اعتيادية وبحسب الرحلات المجدولة والمعتادة سابقًا دون تغيير" .

وقال اليافعي إن ما يتم تداوله عن توقف الرحلات " غير صحيح " وأنه لن يكون هناك إغلاق للمطار ما لم تستدعي الحالة ذلك أو إذا ما كان هناك خطر على سلامة الطيران والمسافرين مبينًا أن أي إغلاق عادة ما يتم على إثر التقييم الشامل من قبل السلطات المختصة في الطيران المدني.

وأشار إلى أن مطار صلالة استقبل صباح أمس عددا من الرحلات الدولية منها طيران العربية والقطرية بالإضافة إلى رحلات الطيران العماني.

من جانب آخر شهدت ولاية سدح بمحافظة ظفار أمس هطول أمطار متوسطة الغزارة نتيجة تأثير الحالة المدارية (لبان) التي يشهدها بحر العرب حالياً. وقد سالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب على الطريق الساحلي.

وقام سعادة سيف بن أحمد الغريبي والي ولاية رخيوت رئيس فريق إدارة الأزمات أمس بزيارة تفقدية إلى مراكز إيواء المواطنين ومراكز الخدمات الصحية بنيابة شهب أصعيب. وتابع سعادته خلال الزيارة عمليات سير مراكز الإيواء وكفاءة العمل في تقديم الخدمات الطبية. وتم إيواء 73 شخصا في مركز إيواء أجديروت و17 شخصاً في مركز حيرون و 30 شخصاً في مركز شرشتي وعشرة في مركز أرديت.

وشهدت ولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار هطول أمطار متفاوتة الغزارة. وقد هطلت على نيابة جزير الحلانيات ومنطقة شربثات ونيابة الشويمية أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة فيما شهد مركز الولاية هطول أمطار خفيفة.

وقد واصلت وزارة الصحة ممثلة في قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة، واللجنة الرئيسية لإدارة الكوارث والطوارئ الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى، أولا بأول وعلى مدار الساعة جهود العمل لمتابعة مُعطيات العاصفة المدارية لبان، والتعامل مع تطوراتها وتأثيراتها المحتملة.

وقالت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إنَّ ولايات محافظة ظفار تتعرض لحالة من عدم الاستقرار الناتجة عن تمركز الحالة المدارية "لبان" خلال اليومين الماضيين؛ حيث أدت الحالة إلى جريان الأودية، فيما سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول للأمطار في ولاية سدح.

تعليق عبر الفيس بوك