فوز أمريكيين وبريطاني بجائزة نوبل للكيمياء

 

ستوكهولم- أ.ف.ب

منحت جائزة نوبل للكيمياء 2018، أمس، إلى الأمريكية فرانسيس أرنولد ومواطنها جورج سميث والبريطاني جريجوري وينتر لأعمالهم حول التطور الموجه والأجسام المضادة والببتيدات التي سمحت "بتسخير مبادئ نظرية التطور" لأغراض علاجية وصناعية.

ونالت أرنولد (62 عاما) نصف الجائزة فيما منح نصفها الآخر إلى سميث  (77 عاما) ووينتر (67 عاما). وفتحت أعمالهم الباب أمام إنتاج مواد جديدة وأنواع جديدة من الوقود الحيوي أكثر مراعاة للبيئة وعلاجات ابتكارية على ما قالت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم المانحة لهذه الجائزة. وأوضح كلايس جوستفسون رئيس اللجنة المانحة للجائزة "لقد نسخوا مبادئ نظرية داروين وطبقوها في أنبوب. استفادوا من فهم الجزئيات الذي نستمده من نظرية التطور لإعادة تشكيلها في المختبر". والتطور الموجه هو مجموعة من التقنيات التي تسمح بتحسين بروتين أو حمض نووي من خلال نسخ عملية التطور الطبيعية بشكل اصطناعي مع إعطائها الوجهة المبتغاة. وأرنولد هي خامس امرأة تفوز بنوبل الكيمياء منذ استحداثها العام 1901. وقد نالت هذه الجائزة قبلها ماري كوري (1911) وإيرين جوليو-كوري (1935) ودوروثي كروفوت هودجكين (1964) وآدا يوناث (2009).

وانطلق موسم نوبل 2018 مع منح جائزة الطب الاثنين إلى عالمي المناعة الأمريكي جيمس آليسون والياباني تاسوكو هونجو لأبحاثهما حول كيفية محاربة الدفاعات الطبيعية للجسم مرض السرطان.

ومن المقرر ان يتم منح نوبل في الاقتصاد يوم الاثنين المقبل، فيما يُكشف عن هوية الفائز بنوبل السلام غدا الجمعة في أوسلو.

تعليق عبر الفيس بوك