ورقة عمل فنية لاستعراض الجهود العمانية لتطوير القطاع والتغلب على تحدياته

السلطنة تثري مناقشات الاجتماع الوزاري للطاقة المتجددة وتحالف الطاقة الشمسية بالهند

مسقط – الرؤية

ترأس معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية وفد السلطنة المشارك في الاجتماع الوزاري الثاني للطاقة المتجددة لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، والاجتماع الأول للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، والتي تعقد فعالياتها في مدينة دلهي  بجمهورية الهند. وشارك بمعية معاليه كل من سعادة الشيخ حمد بن سيف الرواحي سفير السلطنة المعتمد لجمهورية الهند، وسعادة الشيخ الدكتور عبدالملك بن عبدالله الهنائي مستشار وزارة المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكهرباء والمياه، وممثلين عن كل من وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة الخارجية والهيئة العامة للكهرباء والمياه.

وقدمت السلطنة ورقة عمل فنية ضمن مناقشات خبراء الطاقات المتجددة في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي والتي تضمنت جهود وخطط السلطنة في مجال الطاقات المتجددة و التحديات التي تواجهها.

وتم افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري الثاني والاجتماع الأول للتحالف الدولي للطاقة الشمسية والمعرض الثاني المصاحب للاستثمار في الطاقات المتجددة تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الهندي ومعالي الأمين العام للأمم المتحدة وأصحاب المعالي الوزراء المسؤولين عن شؤون الطاقات المتجددة والبيئة، والمستثمرون والممولون مطورو المشاريع وعدد من المراكز البحثية إلى جانب عدد من ممثلي المنظمات الدولية ذات العلاقة.

وشهدت الجلسة الافتتاحية تقديم العديد من الكلمات، منها كلمة دولة رئيس الوزراء الهندي ومعالي الأمين العام للأمم المتحدة، اللذين أكدا ضرورة دعم الجهود العالمية المختلفة لإحراز تقدما سريعا في مكافحة تغير المناخ، عن طريق تطبيق الإجراءات اللازمة للتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم تطوير تطبيقات الطاقات المتجددة وتوسيع نطاقها وانتشارها بطريقة مستدامة اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا.

وتأتي مشاركة السلطنة في الاجتماع تأكيداً لاهتمامها العميق بمختلف القضايا المعنية بالطاقة والبيئة، وحرصها المستمر على توفير كافة مقومات النجاح والتعاون الفعال مع جهود المجتمع الدولي لمجابهة تحديات وآثار التغيرات المناخية على قطاعات التنمية الشاملة وإعداد السياسات والتشريعات والخطط والاستراتيجيات المعنية بالتكيف والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية مع تكثيف الجهود والإجراءات التي تبذلها السلطنة في هذا المجال على المستويات المحلية والاقليمية والدولية .

تعليق عبر الفيس بوك