تسليط الضوء على دور الطباعة العمانية في مؤتمر بماليزيا

مسقط - الرؤية

عبر 14 ورقة بحثية ومشروع واحد، يضع مؤتمر "حركة الطباعة العمانية وأثرها في التواصل الحضاري" والذي ينعقد في كوالالمبور ويستمر يومين، بين يدي الباحثين مادة دسمة عن الدور الذي لعبته مطابع السلطنة في التواصل الحضاري، وذلك في نسخته الخامسة، خلال ٤ محاور.

وفي هذا الصدد قال محمد بن عامر العيسري عضو مجلس إدارة مؤسسة ذاكرة عمان التي تقيم هذا المؤتمر بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا : " دأبت مؤسسة ذاكرة عمان منذ عام ٢٠١٤ على تنظيم مؤتمر علمي سنوي بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، وجاء اختيار موضوع الطباعة العمانية هذا العام تتويجًا للجهود السابقة في هذا الموضوع البحثي، حيث صدر عام 2015 كتاب تاريخ الطباعة والمطبوعات العمانية للباحث سلطان بن مبارك الشيباني، ثم انطلق مشروع جمع ورقمنة أوائل المطبوعات العمانية بهدف إنشاء بيبليوجرافيا لأوائل المطبوعات العمانية.

حيث يقدم باحثون 14 ورقة في 4 جلسات خلال يومين، وتتناول جلسات المؤتمر 4 محاور رئيسية هي: شهادات وتجارب عن مسيرة الطباعة العمانية، وإرهاصات الطباعة العمانية وبواكير المطبوعات العمانية في أصقاع المعمورة، والمطابع العمانية وجهود المؤسسات والأفراد، وحركة الطباعة العمانية (دراسة وتقويم).

ويصاحب المؤتمر معرض يتناول تاريخ الطباعة العمانية ونماذج من أوائل المطبوعات وأعلام تاريخ الطباعة العمانية. كما ستشهد أعمال المؤتمر تدشين عدد من المبادرات والمشروعات التي انبثقت من المؤتمرات السابقة.

جدير بالذكر أنَّ المؤتمر العلمي السنوي الذي تنظمه مؤسسة ذاكرة عمان بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا قد انطلق منذ عام 2014م، بهدف تقديم إضاءات حول الحضارة العمانية وانتشارها في الآفاق، حيث تناولت النسخة الأولى (الدور العماني في وحدة الأمة) وتناولت النسخة الثانية (الدور العماني في خدمة اللغة العربية) بينما جاءت النسخة الثالثة حول (العلاقات العمانية بدول جنوب شرق آسيا والصين واليابان) وكان موضوع النسخة الرابعة التي انعقدت العام الفائت (الرسالة الحضارية للأدب العماني).

وسوف يتم في المحور الأول المعنون بشهادات وتجارب عن مسيرة الطباعة العمانية عرض ٤ مشاركات للشيخ يحيى بن سفيان الراشدي، والشيخ أحمد بن سعود السيابي، والشيخ زياد المعولي، والدكتور مجدي إبراهيم.

أما المحور الثاني والذي يحمل عنوان "إرهاصات الطباعة العمانية وبواكير المطبوعات العمانية في أصقاع المعمورة" فيشارك فيه كل من بشير بن موسى الحاج موسى والشيخ أحمد كروم وزياد بن عامر الهميمي.

تعود جلسات المؤتمر في اليوم التالي لتناول المحور الثالث حول المطابع العمانية وجهود المؤسسات والأفراد ليشارك فيها حسين بن رضا اللواتي والدكتور موسى البراشدي وخالد الرحبي والدكتور محمد بو حجام، والدكتور حميد النوفلي والدكتور خالد الخروصي.

يأتي المحور الرابع والأخير للمؤتمر بعنوان "حركة الطباعة العمانية" ويشارك فيه حسين باعمر، وناصر السعدي، وفي ختام الأعمال يقدم باحثان من الصين وماليزيا مشروعهما حول ترجمة الوثائق الصينية العمانية.

 

تعليق عبر الفيس بوك