14 ورقة لباحثين من السلطنة والخارج تناقش الآفاق الحضارية للأدب العماني

 

مسقط - العمانية

يسعى كتاب (الرسالة الحضارية للأدب العماني) إلى التعريف بالأدب ورجالاته ومصنفاته ورصد وجوه التأثير والتأثر فيه، ونبش المخطوطات الأدبية العمانية والكشف عنها وإبراز الوجوه الحضارية للأدب العماني.

وقد شارك في الكتاب باحثون من السلطنة وماليزيا والأردن وفلسطين والجزائر والمغرب، حيث ضم 14 ورقة بحثية. والكتاب من تحرير الأستاذ الدكتور وليد فكري فارس والدكتور صالح بن سليمان الزهيمي وسلطان بن مبارك الشيباني. ويقع في 526 صفحة. وقد صدر عن مركز ذاكرة عمان عام 2017م.

المشاهد الوعظية في ديوان الدعائم لابن النظر ورقة قدمها سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي. وأشار إلى أنّ ديوان الدعائم قد نال عناية المهتمين به شرقًا وغربًا حيث كان من محفوظاتهم.

أمّا ورقة "النثر في الأدب العماني من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر الأموي" للدكتور أحمد بن محمد الرمحي. فقد أشارت إلى غلبة الدراسات التي اعتنت بالشعر العماني مقارنة بتلك التي خُصِصّت للنظر في النثر.

أمّا الباحث فهد بن علي بن هاشل السعدي فقدم "دراسة إحصائية لتراث الشعر العماني" واستند السعدي على قراءة عشرين ألف مخطوط موزعة في الخزائن العمانية.

أمّا الباحثان خليل العجمي والدكتور سعيد بن محمد الهاشمي فقد تطرقا إلى "الإسهامات الأدبية لعلماء عمان في القرنين التاسع والعاشر الهجريين (15-16هـ)" حيث درس الباحثان نشاط العمانيين في مجال التأليف بمختلف جوانبه.

وقدم أحمد بن سالم بن موسى الخروصي ورقة حول "الأدب العماني من خلال مقدمات الكتب الفقهية مظاهره وبعده الفكري"، أمّا ورقة علي بن شافي بن علي الشرجي فتناولت "التقاريظ الشعرية في المؤلفات العمانية: المنهجية والبناء الفني".    

وكشف منير بن محمد بن خميس السيفي النقاب عن مخطوط أدبي عماني نادر وهي "شرح القصيدة الخفيرية". الشرح من تأليف الشيخ سليمان بن عامر بن راشد الريامي (حي:1134هـ).

وتحدث كل من الأستاذ الدكتور عليان عبدالفتاح الجالودي وحسين عمر دراوشة عن "مضامين خطاب الموروث التاريخي وتجلياته في الشعر العماني دراسة دلالية" وذلك بالكشف عن مضامين خطاب الموروث التاريخي في الشعر العماني ودلالته من خلال مقاربات تحليلية للنصوص.

وتطرق الباحث ناصر بن سيف بن عامر السعدي في ورقته إلى "القيم الاجتماعية والثقافية في الشعر الشعبي العماني"، وعالج الباحث الدكتور مولاي علي سليماني الملح والنوادر في كتاب الإبانة للعتبي عبر ورقته التي حملت عنوان "أدب الملح والنوادر في كتاب الإبانة للعوتبي الصحاري العماني: التبكيت والتنكيت نموذجين".

كما جاءت الورقة المعنونة بـ" الأبعاد الحضارية لأدب الرحلات العمانية: رحلة الشيخ سليمان بن ناصر اللمكي الزنجباري (1863-1935) إلى الجزائر وأوروبا نموذجا" لمحمد أحمد جهلان للكشف عن الأبعاد الحضارية لهذه الرحلة.

وتناول الباحث حمود بن حمد بن جويد الغيلاني علاقة العمانيين بالبحر وبالشعر، بعدها عرج على القيمة الوثائقية للشعر العماني في الجانب البحري.

وسلط الباحث أحمد بن مظفر بن عبدالله الرواحي الضوء على الإمتاع والتشويق في المؤلفات العلمية العمانية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك