عادل الجبير: مصير " كوبا كاسترو" ينتظر قطر

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة لا تريد أن يكون لها أي تعامل مع قطر التي تدعم الإرهاب منذ التسعينيات.

وخلال ندوة نظمها مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، رد الجبير على سؤال بشأن ما وصفه أحد الصحفيين بتوتّر العلاقات مع الدوحة، قائلاً: «هو ليس توتر علاقات، نحن لا نريد أن يكون لنا أي تعامل معهم».

وأكد الجبير، أن بإمكان الدول الأربع المكافحة للإرهاب، الصبر على قطر من 10 إلى 15 سنة قادمة، في حال عدم رضوخها لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الجبير قال: "علاقتنا مجمّدة مع قطر حتى تغير سلوكها.. ونحن نأمل أن تتغير"، مضيفاً: "نحن صبورون ونستطيع الصبر حتى 10 أو 15 سنة قادمة.

وأضاف موجهًا حديثه للأميركيين: «كم أخذ منكم الوقت لتحمّل علاقتكم مع كوبا كاسترو.. يمكننا فعل المثل مع قطر.. لا مشكلة.. سيكون جيدًا منهم إذا اعترفوا بأن لديهم مشكلة ويستطيعون حل المشكلة».

وقال وزير الخارجية السعودي إن قطر دفعت فدى للجماعات الإرهابية، وكانت تحاول زعزعة أمن المملكة العربية السعودية. وأوضح: «منذ منتصف التسعينيات تدعم قطر الإرهابيين والمتطرفين، فتحت أراضيها لاستقبالهم وإيوائهم واستقبال قادة زعماء الإخوان الإرهابية، وهو ما أدى إلى ظهور القاعدة والنصرة والتكفير والهجرة وعدد من الحركات الإرهابية المتطرفة الأخرى».

ولفت الجبير إلى أن القطريين «سمحوا للمتطرفين أن يظهروا على شاشاتهم وإعلامهم ليبرروا العمليات الإنتحارية الإرهابية.. وهذا شيء غير مقبول».

وأضاف وزير الخارجية السعودي إن «أحد زعماء القاعدة دخل المملكة بجواز سفر قطري. والقطريون يعلمون ذلك، والأميركيون يعلمون ذلك.. والعالم كله يعرف ذلك»، مؤكداً أن قطر دعمت كذلك «جماعات في دول الخليج لتسبب مشاكل لحكومات هذه الدول وتزعزع استقرار المنطقة.. لماذا يفعلون ذلك؟!».

 

تعليق عبر الفيس بوك