بالصور.. بن علوي يلتقي عددا من المسؤولين المشاركين في الجمعية العامة للأمم المتحدة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

نيويورك- الرؤية

على هامش أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى معالي يوسف بن علوي  المسؤول عن الشؤون الخارجية بنائبة رئيس الوزراء وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية كرواتيا ماريا بيجينوفيتش بوريتش، وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات ذات الإهتمام المشترك.

كما التقى معاليه مع معالي وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي وتطرق الوزيران خلال جلسة المباحثات، إلى العلاقات الثنائية السياسية والإقتصادية بين البلدين وسبل تعزيزها، كذلك تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه أهم المستجدات في المنطقة.

و صرح معالي وزير خارجية باكستان عقب الاجتماع بأن علاقتنا بسلطنة عمان تاريخية إذ أن لدينا ارتباطات ثقافية وقبلية ودينية.

وأضاف: "بحثت مع معالي يوسف بن علوي الفرص الجديدة  للاستثمار حيث ستصبح منطقة جوادر مكانا حيويا في المستقبل القريب بسبب الاستثمارات والميناء والممر الذي يربط الصين بباكستان ما يجعل جوادر مركزا اقتصاديا قريبا من عمان ولذلك سيستفيد الإقليم ككل".

وأضاف معالي شاه محمود وزير خارجية باكستان: "تم بحث التعاون المشترك في عدة قضايا منها الوضع في أفغانستان والسلام في المنطقة".

كما التقى معالي الوزير يوسف بن علوي بمعالي وزير خارجية قبرص نيكوس كريستودوليديس. إستعرض الجانبان، خلال اللقاء، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال الاقتصادي حيث صرح الوزير القبرصي عقب الاجتماع قائلا: "سأزور عمان في فبراير المقبل لبحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك،  هذا بالاضافة إلى أن قبرص عضو في الاتحاد الأوروبي ونحن نأمل أن يلعب بلدنا وعمان دورا لتحسين وتطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، الخليج جارنا ونحن نريد أن نقربه أكثر إلى أوروبا".

وفِي إطار المستجدات السياسية في المنطقة، والأزمات التي تمر بها، وطرق العمل المشترك على إيجاد حلول سلمية ناجعة لحلها، عقد معالي يوسف بن علوي  الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية جلسة مباحثات ثنائية  مع نظيره الإيراني معالي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية/ محمد جواد ظريف حيث أدلى معالي ظريف بتصريح أشاد فيه لدور السلطنة قائلا : "لدينا علاقة ممتازة جدا مع السلطنة ونعتقد أن هذه العلاقة هي من مصلحة البلدين والأمن الإقليمي بشكل عام.

وأضاف أن السلطنة لعبت على مدى سنوات طويلة دورا جوهريا كوسيط أساسي  لحل خلافات عالمية من ضمنها خلافات مع ايران ونحن نقدر ونشكر السلطان والحكومة العمانية على دورهم الإيجابي".

مضيفا أن عمان لعبت دورا مهما في وضع الاتفاق النووي ونحن نؤمن بهذا الاتفاق ونعمل مع دول أوروبية وإقليمية للحفاظ عليه ونحن نعول على عمان كجار وشريك ومميز .

تعليق عبر الفيس بوك