سوريا والفن التشكيلي ضوء يخترق عتمة الحرب

...
...
...
...
...
...
...
...
...


مجدولين الجرماني | إعلامية سورية


هي سوريا بكل ألوانها المضيئة التي تحيا بالأمل هؤلاء السوريون العظماء كم نفتخر بهم.. وها هي العين الرائية تؤخذ بألوان الضوء ، تصنع من ريشة إحساس فنان عاش المعاناة ، ويقصد صنع الفرح، فالريشة تشبه الكلمة تحاتي الأحداث وتحابي القلوب، هي لعبة التحدي بين اللون وعتم الحرب.
جمعية شموع السلام ..... مجموعة فنانيين تشكيليين تحدَّت الظروف باللون والريشة... وقفت طويلا أمام هذه اللوحات غصت بأعماقها، خطوط الوان تشهق بالفرح والأمل، فك أكواد أسرار الخطوط العبقرية سحر، حين تنظرها ..
ثورة الحكايات في ثورة جسد وقدسيته للفنانة الجميلة (لينا رزق) التي يطغى عليها اللون الأصفر، لون العبقرية والتحدي لون العمق والإبحار في مجاهل  الجسد الإنساني وإنحناءاته المميزة ... فقد تماهت الأجساد بأحلام صانعيها، اللون الأزرق الجذاب يجر لوعينا ، الحلم ،   تتركنا اللوحات في فضاء رحب للإحتمالات في عقل الرائي  من رمز الجمال والغواية.. وقد تكلمنا مع الفنانين المشتركين في المعرض بمالمركز الثقافي أبو رمانة .. في دمشق حيث قالت السيدة لينا رزق رئيسة الجمعية :  نحن والرسم ولدنا معا ، هذه الجمعية ولدت بختام الحرب في سوريا لتعلن الفرح والسلام و لتحدو باتجاه الامل بالغد . تقوم الجمعية بفعاليات  ومعارض داخل البلاد وخارجها.
الفنانة لينا رزق ولدت والريشة بيدها احبت ان تأخذ خطا خاصا بها من نظرة المرأة للجسد ..نالت جوائز عدة داخل سوريا وأقامت عدة معارض مهمة كان لها بصمة خاصة وهي تحلم كإبنة دمشق العريق بانتشار فنها ولوحاتها بشكل عالمي.
الفنان (محمد الطريفي) يرسم بطريقة السكين ،  يصور دمشق الرائعة بشكل ثلاثي الابعاد ..وقد اشترك بمعرض في روسيا ونال جائزة عن لوحاته .له عدة معارض خريج كلية الفنون في دمشق نال الكثير من الجوائز والتقديرات يصور لنا حارات دمشق القديمة بمجسمات تحاكي البناء العريق وتفاصيله هو محاضر للفن بجامعة دمشق.
الفنانة (سهير رمضان)  رشقتنا ريشتها بسلسليل عذب عن المراة وإحساسها وتطلعاتها المميزة للبعيد الافضل .خريجة جامعة دمشق للفنون التشكيلية وقد اقامت عدة معارض داخل سوريا ونالت العديد من التكريمات من الجمعيات و الدولة.
الفنانة (رندا تفاحة) خريجة جامعة دمشق للفنون الجميلة تبحث عن لون الحياة الزاهي تقتنص من بقع الضوء لوحات تحدثنا عن أمل بمستقبل زاهـٍ أقامت عدة معارض داخل سوريا ونالت التكريم على لوحاتها المميزة
الفنان المميز  (أيمن الدقر)، وهو حاصل على ليسانس في الفنون الجميلة من جامعة دمشق .. أمين سر مكتب الثقافة والفنون الجميلة وحاز على جائزة الملصق السياسي في مهرجان الشباب العالمي في موسكو عام ١٩٨٥ وحاز على الجائزة الأولى في تصميم بعض الأوسمة العسكرية للجيش والقوات المسلحة، صمم لوحات التوضع الارضي لدورة البحر  الأبيض المتوسط وصمم عددا كبيرا من أغلفة الكتب والمجلات السورية و اللبنانية وأقام معرضا وثائقيا في دار الأوبرا حوى أربعمئة وثيقة تاريخية بعنوان فلسطين اليوم وأمس وغدا، وكتب قصة وسيناريو وحوار حارة المشرقية ٢٠١٥ وأقام الكثير من المعارض داخل وخارج سوريا.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك