إنجاز 67% من الأعمال الإنشائية .. وحلم "أوربك" يكتمل في 2020

مجمع لوى للصناعات البلاستيكية.. 47 مليون ساعة عمل لزيادة وتنويع إنتاج السلطنة

...
...
...

 

مسقط – الرؤية

تجاوزت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية بمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية نحو 67% في حزم المشروع الأربعة، ومن المنتظر إتمامه بحلول 2020، بحسب إحصائيات الشركة العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك". ويعد المشروع أحد أضخم المشاريع التحويلية في السلطنة التي ستساهم في تحسين وزيادة تنوع إنتاج أوربك وتطوير نموذج أعمالها وزيادة أرباحها علاوة على تطوير صناعة المنتجات البلاستيكية في السلطنة.

وقال الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام خدمات المساندة بشركة أوربك: انطلاقا من قيمنا في خدمة عمان وعملائنا بكل فخر، نسعى في أوربك لتحقيق القيمة المحلية المضافة القصوى من خلال مشاريع النمو حيث قمنا في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بتحفيز الإنتاجية في الاقتصاد العماني من خلال رفد سوق العمل بالمزيد من فرص التوظيف والتدريب ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر من خلال العديد من العقود المحلية وفرص الأعمال والمناقصات التي تطرحها الحزم التابعة للمشروع حيث نضمن لهذه المؤسسات ما نسبته 10% من إجمالي العقود والمناقصات في مجال المواد والخامات. وأضاف الهنائي: تهدف استراتيجية أوربك للقيمة المحلية المضافة التي تتماشى مع الخطة الوطنية للسلطنة إلى دعم وتطوير الأعمال، وتنمية الكوادر البشرية وتحفيز الإنتاجية فيما يخدم الاقتصاد الوطني من خلال المحافظة على القيمة القصوى داخل البلاد. حيث حققنا 93 مليون دولار أمريكي من خلال دعم أكثر من 500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في السلطنة، كما نفخر كذلك بالفوز بجائزة ريادة الأعمال في فئة أفضل دعم من الشركات الكبرى.

وبالنظر إلى الظروف المواتية في أسواق البلاستيك العالمية التي تشهد زيادة في الطلب على البلاستيك فإن المشروع سيخلق العديد من فرص الأعمال والتوظيف في عمان ويساهم في تعزيز مكانة أوربك في سوق البتروكيماويات العالمي فضلاً عن توفير فرص جديدة لتطوير الأعمال في السلطنة.

وقد حقق مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية 31 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات مضيعة للوقت و إجمالي 47 مليون ساعة عمل منذ بدء المشروع. بينما بلغ التقدم التراكمي 67.8% مقابل 69.8% المخطط له حتى نهاية يونيو المنصرم.

وتواصل أوربك مسيرتها للمساهمة في تحقيق القيمة المحلية المضافة للاقتصاد العُماني في كافة تعاملاتها من خلال مشاريع النمو الرئيسية لديها، وهذا ما تم من خلال مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الذي تبلغ قيمته الإجمالية 6.7 مليار دولار أمريكي حيث تخصيص ما نسبته 1.5 مليار دولار كقيمة محلية مضافة، وتمتد أنشطة وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بهذا المشروع على مدى 4 سنوات حتى تدشينه في عام 2020، الأمر الذي يعني إضافة أكبر في القيمة المحلية للسلطنة من خلال جهود فريق إدارة القيمة المحلية المضافة بالشركة والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع المقاولين الرئيسيين لحزم المشروع الأربعة.

ويتكون المشروع من وحدة لاستخلاص الغاز في فهود وخط أنابيب بطول 300 كم من فهود إلى صحار ووحدة تكسير بالبخار ووحدة للبلمرة في منطقة صحار الصناعية، ستقوم وحدة التكسير بالبخار بمعالجة المنتجات النهائية التي يتم إنتاجها في مصناع أوربك بصحار إضافة إلى الغاز القادم من محطة فهود، يرتكز مفهوم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية على إعادة تحويل المنتجات ذات القيمة العالية من وحدات الإنتاج الحالية مع المواد الأولية الإضافية التي يتم شراؤها لإنتاج منتجات بوليمر عالية القيمة للأسواق المحلية والدولية.

ويتمثل الهدف الرئيسي من إنشاء مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في زيادة القيمة المضافة التي يمكن استخراجها من النفط الخام العماني والغاز الطبيعي، ويشمل المشروع 6 مكونات رئيسية هي: محطة لاستخلاص الغاز الطبيعي في فهود. وخط أنابيب بطول 300 كم بين فهود ومنطقة ميناء صحار الصناعي لنقل الغاز. ووحدة تكسير بالبخار بطاقة تصل إلى أكثر من 800 ألف طن سنويا. ووحدة لإنتاج البولي إيثلين عالي الكثافة ووحدة لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة ووحدة لإنتاج البولي بروبيلين.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج البلاستيك في السلطنة بعد تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بمعدل يزيد على مليون طن وهو ما يرفع إنتاج أوربك من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين إلى 1.4 مليون طن.

 وعبر مجمعها المتكامل في صحار الذي يشمل المصافي ومصنع العطريات ووحدة التكسير بالبخار ومصانع البولي بروبيلين والبولي إيثيلين فإن عمليات أوربك ستصبح واحدة من أكثر الشركات فعالية في دمج عمليات المصافي والصناعات البتروكيماوية في العالم وهو ما سيمكن الشركة من تحقيق أقصى قيمة من إنتاج السلطنة من الواد الهيدروكربونية.

وتدعم أوربك فريق القيمة المحلية المضافة من خلال دعم وتطوير الأعمال والاهتمام الكبير بالقدرات البشرية وتعزيز إسهام القيمة المحلية المضافة في الاقتصاد العُماني من خلال التأصيل للمواد التي تقوم أوربك بشرائها وتنمية رأس المال البشري في كافة مشاريع أوربك عبر ضمان نسبة تعمين لا تقل عن 30% في الشركات العاملة بالمشروع وتحقيق منافع إجتماعية وإقتصادية من خلال دعم وتنفيذ مشاريع الاستثمار الاجتماعي  والتنمية المستدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية من خلال دعم الشركات المرتبطة بشكل مباشر مع الأنشطة التجارية الخاصة بأوربك .

وتتمحور آلية عمل فريق القيمة المحلية المضافة حول خطه عمل واضحة لتحقيق اهداف القيمه المحليه المضافة وهي التعمين في المشروع بنسبه 30% وتدريب الموظفين العمانيين العاملين لدى الشركات المقاولة بنسبة 15%ودعم الشركات العمانية ومن ضمنها الشركات الصغيرة والمتوسطة والموردين العمانيين من خلال فرص العمل المتاحة في المشروع بنسبة 25% حيث يتم في بداية كل مشروع الاتفاق مع المقاول على خطة تحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة من خلال التعمين والتدريب ودعم المنتج العماني والشركات العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك