الجمعة, 20 سبتمبر 2019
36 °c

تحذير من مخاطر الأسبرين على كبار السن

الإثنين 17 سبتمبر 2018 05:15 م بتوقيت مسقط

تحذير من مخاطر الأسبرين على كبار السن

لندن - العمانية

حذَّرت دراسة حديثة من تناول الأسبرين بشكل يومي، مشيرة إلى أنَّه قد يُسبِّب أضرارا لكبار السن الأصحاء تصل لخطر حدوث نزيف داخلي مميت.

وقالت الدراسة -التي نشرتها صحيفة "جارديان" البريطانية- إنَّ التجارب لم تؤكد فوائد الأسبرين للأشخاص الأصحاء فوق سن السبعين، مشيرة إلى أنه وبينما يمكن لجرعة يومية من الدواء أن تحمي كبار السن الذين عانوا من قبل من نوبات قلبية وسكتات دماغية والذبحة الصدرية، فقد وجد الباحثون أن الدواء لم يمدد عمر الأشخاص الأصحاء فوق سن السبعين. وأجرى الباحثون دراستهم على عينتين من الأشخاص؛ شملت 19 ألفا و114 شخصا، فوق 70 عاما في الولايات المتحدة وأستراليا، كانوا جميعا بصحة جيدة، ولم يعانوا سابقا من مشاكل في القلب، ومُنحوا نصف جرعة يوميا من الأسبرين مدة خمس سنوات، وعندما تمت متابعة المشاركين بعد ما يقرب من خمس سنوات، وجد الأطباء أنه بالمقارنة مع مجموعه لم تتناول الأسبرين، فإن الأسبرين اليومي لم يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، أو إطالة عدد السنوات التي عاشها الناس دون إعاقات.

وبحسب الدراسة، فإنَّ الأقراص لم تقلل أيضا من خطر التعرض لمشاكل في القلب أو يثبت عنها أي فوائد أخرى، بل زادت من عدد حالات نزيف المعدة الرئيسي، وزادت مخاطر الوفاة لدى المجموعة التي كانت تتناول الأسبرين بنسبة 5.9 في المئة، مقارنة بنسبة 5.2 في المئة لمجموعة ثانية لم تتناول الأسبرين.

بينما وصف البروفيسور بيتر روثويل -من جامعة أكسفورد البريطانية- وهو خبير في صنع الأدوية، النتائج بـ"الحاسمة"، محذرا من أن العلاج الذاتي بالأسبرين في غياب مؤشر طبي واضح "أمر لا يُنصح به". وعلقت جون رين من وكالة تنظيم منتجات الرعاية الصحية والطبية في المملكة المتحدة، على الدراسة قائلة: "أي معلومات مهمة جديدة قد تؤثر على التوازن وفوائد ومخاطر الأسبرين ستراجع بعناية، وسنطلب المشورة العلمية المستقلة إذا اقتضت الحاجة لذلك".

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية