"الغرفة" تناقش آليات تنظيم الحصول على "إذن البضائع"

مسقط - الرؤية

عقدتْ لجنة النقل والقطاع اللوجستي بغرفة تجارة وصناعة عُمان اجتماعَها الثاني للعام الجاري، بالمقر الرئيسي؛ وذلك برئاسة حمد بن سالم البويقي رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة.

استعرضَ حمد البويقي رئيس اللجنة -خلال الاجتماع- أعمال اللجنة، مُتطلعا لأن تسهم اجتماعات ومناشط اللجنة في الارتقاء بأداء القطاع الخاص العماني خلال المرحلة المقبلة، كما استعرض أهمية انضمام ومشاركة اللجنة بالاتحاد العربي للنقل البري، إضافة للمشاركة في تنظيم المؤتمر العالمي للنقل الطرقي في نسخته الـ32. وناقش الاجتماع آلية تنظيمية للحصول على إذن تسليم إلكترونية من شركات الخطوط الملاحية اختصارا للوقت والجهد والمسافة؛ وذلك من خلال عقد اجتماع مع مديري شركات التخليص الجمركي وشركات الشحن للبحث عن آلية إصدار إذن البضائع، والأمور الأخرى المتعلقة بذلك، إضافة للالتقاء مع وكلاء خطوط الملاحة.

وناقشتْ اللجنة -خلال اجتماعها- اختلاف معايير الأمن والسلامة في مناطق الامتياز لمختلف شركات النفط والغاز، والمشاكل التي تواجه مناطق الامتياز  في النقل، وما يخلفه من آثار سلبية على المعنيين، إضافة لمناقشة هروب سائقي الشاحنات من الجنسيات الأجنبية من خلال المنافذ الجوية في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي أثناء نقل البضائع دون علم صاحب العمل؛ نظرا لظاهرة بيع الشاحنات وبضائعها ومغادرة البلاد دون علم صاحب العمل؛ مما يُسبِّب خسائر مادية على صاحب العمل.

واتفق الأعضاء -خلال اجتماعهم- على إعادة النظر في تطبيق الإلغاء المؤقت للشاحنات والمعدات، ووضع آلية تقييم مخالفة صلاحية الإطار من عدمه، وتجديد المعدات الثقيلة في مواقع العمل مقابل رسوم إضافية.

تعليق عبر الفيس بوك