المستقبل في الذكاء الاصطناعي

يدخُل مشروع "المليون نخلة"، اليوم، مرحلةً فارقةً في مسيرة تنفيذه، بعدما يُوقِّع ديوان البلاط السلطاني مع الصندوق العُماني للتكنولوجيا، مذكرة تفاهم لاستخدام تكنولوجيا الطائرات ذاتية التحليق والذكاء الاصطناعي لتطوير المشروع الإستراتيجي، الذي من شأنه أن يعمل على تعزيز الاكتفاء الذاتي للسلطنة من محصول التمور، ويدعم خطط تطوير قطاع تصنيع منتجات التمور بصفة عامة.

المميَّز في هذه الاتفاقية المرتقبة، أنَّ التنفيذ سيكون من خلال شركتين عُمانيتين، هما من بين استثمارات الصندوق العماني للتكنولوجيا؛ ذلك الكيان المؤسسي الذي يعمل على دفع خطط الاستثمار التكنولوجي إلى الأمام، بفضل الرؤية الطموحة التي ينتهجها الصندوق منذ إنشائه قبل سنوات قليلة، وهو ما يُبرهن على تعويل الحكومة الرشيدة على قطاع التكنولوجيا ليكون رافدا اقتصاديا مؤثرا في مسيرة التنمية الاقتصادية.

وستقدم الاتفاقية خدمات تحليل البيانات، والتصوير، والمسح الجوي؛ للكشف ومعالجة الأمراض والأوبئة بالمزارع المخصصة لمشروع المليون نخلة، وستقوم كل من شركة الأفق لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيَّرة وشركة مودن إنوفيشين لاند -المتخصصة في الطائرات دون طيار- بجمع البيانات وتحويلها إلى معلومات قابلة للتنفيذ.

... إنَّ هذه النقلة النوعية في مشروع المليون نخلة ستُساعد بكل تأكيد على تعزيز انتاجية محصول التمور؛ من خلال تطوير طرق تشخيص الأمراض والآفات... وغيرها من التطورات.

تعليق عبر الفيس بوك