الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

النفط يرتفع بفضل زيادات متواضعة بإنتاج "أوبك".. والذهب يصعد مع هبوط الدولار

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 08:33 م بتوقيت مسقط

النفط يرتفع بفضل زيادات متواضعة بإنتاج "أوبك".. والذهب يصعد مع هبوط الدولار

لندن - رويترز

 

ارتفعَ سعر النفط صوب أعلى مُستوياته منذ أوائل يوليو، أمس الثلاثاء، بفعل أدلة على زيادات ما زالت مُتواضعة في إنتاج أوبك، وتحسُّن في طلب مَصَافي التكرير الصينية.

وكانتْ العُقود الآجلة لخام برنت عند 76.65 دولار للبرميل، مُرتفعة بذلك 44 سنتا، عن الإغلاق السابق ومُسجِّلة أعلى مستوياتها منذ 11 يوليو، في حين زادت عقود الخام الأمريكي 17 سنتا إلى 69.04 دولار للبرميل. وقالت لجنة المراقبة التابعة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن منتجي النفط المشاركين في اتفاق خفض الإمدادات قلَّصوا الإنتاج في يوليو بمقدار تسعة بالمئة فوق ما تعهدوا به. وتزداد ثقة المستثمرين الآن في أن المعروض لن يواكب الطلب على الأرجح في الأشهر المقبلة كما يظهر في تقلص فرق السعر بين عقود برنت تسليم أكتوبر ونوفمبر إلى حوالي 26 سنتا للبرميل، أي نصف ما كان عليه قبل شهر. وعندما يصبح سعر عقد الاستحقاق القريب أعلى من سعر العقد الأبعد، فإنَّ ذلك ينبئ بوجود اعتقاد بأن الطلب على النفط سيتجاوز المعروض.

وفي سياق آخر، ارتفع الذهب، أمس، مدعوما بضعف في الدولار بعد إبرام اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك، لكنَّ المحللين يقولون إنَّ التوترات الأمريكية الصينية المستمرة ستظل تضرب بمعولها. واتفقت الولايات المتحدة والمكسيك يوم الإثنين على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا". وظل الدولار عالقا عند أدنى مستوياته في نحو شهر، مقابل سلة عملات رئيسية، في حين ارتفعتْ الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم. وعادةً مَا يعزِّز ضعف العملة الأمريكية الطلب على السلع الأولية المقومة بالدولار. وقال دانييل بريزيمان المحلل في كومرتس بنك "النزاع التجاري الرئيسي، أي الصراع الأمريكي الصيني، ما زال قائما؛ لذا فاتفاق نافتا هذا لا يمثل جانبا ضئيلا". وارتفع السعر الفوري للذهب 0.2 بالمئة إلى 1213.11 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن قطع في الجلسة السابقة موجة خسائر استمرت لستة أيام، ولامس أعلى مستوى له في أسبوعين. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.3 بالمئة إلى 1219.10 دولار.