الأنشطة والمناقشات وجهود الأجهزة المختلفة في العدد 32 من مجلة "الشورى"

مسقط - الرؤية


أَصْدَر مجلس الشورى العدد الثاني والثلاثين من مجلة "الشورى"، والذي تضمَّن تفصيلًا لأبرز الأنشطة التي عمل عليها المجلس خلال الأشهر الماضية؛ ليقدِّم مجموعة من المواضيع التحليلية والمقالية والتقريرية؛ بما يعكس جهود أجهزته المختلفة.
غطَّى العدد لقاء مجلس الوزراء مع مجلسي الدولة والشورى، الذي عُقِد في الثاني من مايو 2018م، وقد عزَّز اللقاء المشترك مبادئ تكاملية العمل بينهما، بما يحقق مصلحة البلاد العليا. كما تناول العدد بيانَ معالي وزير البيئة والشؤون المناخية؛ حيث ركزت مناقشات أعضاء المجلس على عدد من النقاط؛ أبرزها: مطالبتهم بإعادة النظر في الرسوم البيئية، ووضع مسودة مشروع قانون "الإدارة المتكاملة للنفايات"، والعمل على استكمال لائحة استخدام الأكياس البلاستيكية للحد من مخاطرها على البيئة وصحة الإنسان واستدامة النظم الإيكولوجية والتنوع الأحيائي. ويقدم العدد تحليلًا لجلسة البيان الوزاري بمحاوره المختلفة.
كما أفرد العدد مجموعة من الآراء حول جلسة بيان معالي الدكتور وزير الإعلام، مع مجموعة من الأكاديميين والصحافيين والباحثين، ونبذة عن أهم ما جاء خلال الجلسة من نقاشات، بشأن حماية التاريخ والتراث العُماني...وغيرها من المواضيع.
وتقدم مجلة الشورى في عددها الحالي، ما ناقشته وخرجت به جلسات المجلس الاعتيادية من أعمال متعلقة بمشروعات القوانين ومشروعات الاتفاقيات وبأنشطة اللجان الدائمة من دراسات وتقارير تمت إحالتها إلى الجهات المعنية بعد إقرارها.
وفيما يتعلق بالجلسات المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى، فقد عَقد المجلسان جلسة مشتركة، ناقشت وأقرَّت مواد التباين بين المجلسين في مشروع قانون الثروة المعدنية.
ويسلط العدد الضوء على رأي الإعلامي والمفكر الدكتور يحيى أبو زكريا في أهمية وجود الصحفي البرلماني في المجالس التشريعية، ودوره في إبراز جهود أولئك البرلمانيين في التعاطي مع قضايا المجتمعات الاقتصادية والاجتماعية... وغيرها إلى الجمهور بشكل مناسب.
كما يضمُّ العدد مجموعةً من المقالات المتنوعة؛ من بينها مقال "هل نملك أرشيفا صحفيا؟" يطرح كاتبه من خلاله أهمية وجود أرشيف صحفي خاص بكل مؤسسة، ويفرِّق الكاتب فيه بين عملية التخزين التي تعمل عليه كثير من المؤسسات وبين الأرشفة ذاتها. إضافة إلى مقال "المرأة العمانية في المشهد السياسي العماني"، وتطرح الكاتبة من خلاله مفهوم المشاركة السياسية، وأهمية "أن تخاطب المرأةُ المجتمعَ في محاولة شغوفة تنبع من ثقتها بدورها في المجتمع السياسي، وأن تخاطب أيضا المجتمع النسائي وتقنعه بضرورة الوقوف خلف دور المرأة وانتخابها في العمل السياسي لتحقيق ذاتها والتعبير عن حاجة المجتمع للمرأة بنفس درجة حاجته لدور الرجل".
ويستعرض عدد المجلة الثاني والثلاثون ملخصًا لورشة "شباب ممكَّن"، والتي نظمها المجلس -ممثلا بلجنة الشباب والموارد البشرية- بهدف الاستماع إلى مقترحات وآراء الشباب العُماني لتمكينهم في مجالات التنمية المستدامة بالسلطنة.
ومن بين المواضيع التي طرحها عدد المجلة، ما جاء في العرض المرئي الذي قدمه مكتب رؤية عُمان 2040م، فقد استمع أعضاء المجلس للتوجهات الاستراتيجية ومحاور "عُمان 2040"، وطالبوا بأن تكون الرؤية قابلة للتطبيق. ومن بين العروض المرئية ما قدمته هيئة تقنية المعلومات والتي قُدّمت لموظفي مجلس الشورى حول إستراتيجية عُمان الرقمية. ومواضيع أخرى ثابتة كمواضيع التدريب والأخبار البرلمانية ومقتطفات من الموسوعة العُمانية.

تعليق عبر الفيس بوك