توصيات ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي

صلالة - (الدورة الأولى "إعلامنا.. هيوتنا")

 

- سن تشريعات مُنظِّمة للإعلام الجديد ووسائل الإعلام الرقمية، بما يؤطر لمنهجية عمل واضحة المعالم، من حيث حقوق وواجبات كل الأطراف المنخرطة في العملية الإعلامية.

- العمل على توفير منصات تدريب حديثة للعاملين في وسائل الإعلام، تشتمل على برامج تدريبية في مجالات الإعلام الجديد؛ مثل: البث الرقمي والتحرير الإلكتروني وصناعة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وآليات رصد وقياس الرأي العام.

- إنشاء جهة معنية بالإعلام الرقمي لتولي مسؤولية تنظيم القطاع، وتوفير أدوات التدريب والتأهيل للصحفيين والإعلاميين.

- استمرار انعقاد الملتقى لفترات متعاقبة بهدف بناء رؤية متكاملة تحقق التطور لمنظومة الإعلام الجديد.

- وضع ضوابط مهنية وأخلاقية مُلزِمة للصحفيين عند كتابة الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإلزام الصفحات العامة بتبني هذه الضوابط وفق أطر قانونية ملزمة.

- حث مؤسسات الدولة العامة والخاصة على تدشين صفحات للتواصل مع الجمهور عبر منصات الإعلام الجديد، تتحلى بالطابع الرسمي المعتمد.

- اعتماد منهجية عمل حكومية للرد على ما يثار من شائعات ودحضها فور شيوعها عبر مختلف الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

- تشجيع وتقنين تأسيس شركات للرصد والتحليل المعلوماتي والإعلامي، والانخراط في هذه الصناعة بما يضمن الإلمام بمتطلبات السوق واحتياجات الجمهور، وتوظيف التقارير الصادرة عنها في بناء السياسات والتوجهات.

- دعم جهود التحول نحو اقتصاد المعرفة؛ باعتباره المحرك الرئيس للنمو في اقتصادات الثورة الصناعية الرابعة.

- صياغة رؤية إعلامية موحدة لتحديات الإعلام الرقمي، لتفادي نشر المحتوى المضلل والمزيف، وتعزيز مصداقية وسائل الإعلام الجديد.

- تعزيز مستويات الثقة في وسائل التواصل الاجتماعي عبر اعتماد منهجية واضحة لمحو الأمية الرقمية.

- دعوة مؤسسات الإعلام التقليدية لتبني المبادرات الإعلامية الجديدة وحسابات التواصل الاجتماعي التي أثبتت فاعلية وحضورا على مستوى التأثير المجتمعي والأداء المهني، لتحقيق تكاماية العلاقة.

- المطالبة بأن لا تبقى النقاشات والتوصيات أسيرة حدود الفكرة، بل تشكيل لجنة متخصصة لوضع آليات إنفاذها تُعين المؤسسات المعنية على ترجمتها على أرض الواقع.

- التوسع في إنشاء منصات رقمية لها صفة الرسمية، تواكب التطور وتحجِّم التأثيرات غير الإيجاببة للوسائل الحديثة، عبر تدعيم تقنيات سرعة النشر بموضوعية ومهنية ومصداقية.

تعليق عبر الفيس بوك