"روبوتات نانُوْية" لـ"قتال" أورام السرطان

بكين - العمانية

 

طور علماء صينيون طريقة جديدة لمكافحة أورام السرطان نانويا تعتمد على طي جزيئات الحمض النووي في طريقة تشبه "قص الورق" ذات أطراف رقيقة تكون نانويا أرق من الشعر البشري، لتطلق "مقاتلات" ضد الأورام السرطانية.

وقال نيه قوانج جيون أحد الباحثين من مركز الصين الوطني لعلوم وتكنولوجيا النانو: "إن خلايا السرطان تحتاج إلى كميات كبيرة من الغذاء لتتضاعف، غير أنها لا تقدر على إنتاج مواد التغذية المطلوبة".. مضيفاً: "غالبا ما تقوم الأوعية الدموية بنقل الدم والأكسيجين والطاقة إلى خلايا السرطان، ولذلك يسعى العلماء إلى إيجاد عدد من الحواجز في الأوعية الدموية التي تغذي الأورام". وتمكن الباحثون في هذه الطريقة من السيطرة الدقيقة على تلك الأورام بطي جزئي يحتوي على نوع من الفيروسات ليصبح على شكل مستطيل يشبه "القصاصة الورقية"، ومن ثم وضع أربع "مقاتلات" من جزيئات "الثرومبين" وهو إنزيم يوجد في بلازما الدم على إحدى الصفائح وقاموا بلفها، ووضعوا أقفالا مصنوعة من جزء الحمض النووي من بروتين "النوكليولين"، ليصبح بمثابة "روبوت نانوي" على شكل أنبوب، يبلغ طوله 90 نانومتر وبقطر دائرة 19 نانومتر. كما قام العلماء بعدها بحقن ذلك "الروبوت النانوي" في الأوعية الدموية، فيما تملك الأورام فقط المفتاح لفتح الأقفال التي بمجرد أن تفتح يتم إطلاق جزئيات "الثرومبين المقاتلة"، ما يجذب الصفائح الدموية وبروتين الفيبرينوجين لتشكيل جلطة كبيرة في الأوعية الدموية لعدة ساعات لأجل قطع الإمدادات الدموية وتجويع الأورام حتى موتها، ومن ثم يمكن إزالة الروبوت النانوي من الجسم بعد إتمام مهمته.

وأجرى الباحثون تجارب تلك الطريقة الجديدة على ما يزيد عن 200 فأر مصاب بسرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرئة، ولاحظوا فعالية أداء الروبوتات النانوية في كبح الأورام؛ حيث إن 8 فئران مصابة بسرطان الجلد اختفت الأورام من ثلاثة منها، وازداد معدل وقت بقائهم على قيد الحياة من 20.5 يوم إلى 45 يوما ولم تتم ملاحظة انتشار الأورام الخبيثة في أجسادهم.

تعليق عبر الفيس بوك