الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

مجلس إدارة "الأولمبية" يجري تعديلات على النظام الأساسي

الأربعاء 08 أغسطس 2018 08:00 م بتوقيت مسقط

2
3

الرؤية - أحمد السلماني

عقدتْ الجمعية العمومية للجنة الأولمبية، في مقرها بالعذيبة، اجتماعها غير العادي لعرض التعديلات الأخيرة التي أُجريت على النظام الأساسي للجنة الأولمبية، والمقترحات المستلمة من الاتحادات الرياضية بهذا الشأن؛ وذلك بحضور 22 عضوا من أصل 25، وبالتالي أُعلن عن اكتمال النصاب القانوني للاجتماع.

ورحب خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، بالحضور، مُعلنا افتتاح الجلسة التي كانت المحطة قبل الأخيرة لإقرار التعديلات التي سعى مجلس إدارة اللجنة الأولمبية خلال الأشهر الماضية لتحديث النظام الأساسي لها، وشكَّل فريق عمل قانونيًّا لدراسته وتعديله في إطار التحديثات التي تقوم بها اللجنة الأولمبية الدولية، وبقية اللجان والمجالس الإقليمية والدولية.

واستعرضَ الاجتماع المقترحات التي قدَّمها اتحاد كرة الطائرة، وهو الاتحاد الوحيد الذي كانت لديه ملاحظات على التعديلات بالنظام الأساسي لعدد 8 مواد، جاءت في غالبيتها على شكل تعديلات لغوية وتوضيحات، وتمَّ المرور عليها سريعا وإقرارها.

وبعد الاجتماع، تحدث رئيس اللجنة الأولمبية لوسائل الإعلام عن الاجتماع، وردَّ على سؤال "الرُّؤية" عن السر وراء سير الاجتماع وتمرير أجندته بكل سلاسة، وقال: ليس هناك من سر، لكننا بدأنا في هذا منذ أن كلفتنا به الجمعية العمومية، ليتم بعد ذلك تشكيل اللجنة القانونية المستقلة التي عملت بكفاءة عالية، بعد أن منحناها المساحة والمدة الكافية؛ فكانت المرحلة الأولى قانونية بحتة، ثم في مراحل لاحقة جلسنا معهم لمدد طويلة لضمان خروج اللائحة بعد التعديل بهذه الصورة، وأن تسير الأمور بالسلاسة والدقة المطلوبة، كما أنهم درسوا الأنظمة الدولية المشابهة، وبتعمق كبير؛ كي يتناسب النظام الأساسي للجنة الأولمبية العمانية مع المؤسسات الرياضية الدولية الأخرى ذات العلاقة، واستفادوا من التجارب الدولية، وإسقاط ذلك على البيئة العمانية، وبعض النقاط كنا شفافين في طرحها للجمعية العمومية؛ لأنها هي المخولة باعتمادها من عدمه بما في ذلك كل ما يتعلق بالانتخابات، رغم الثقة الكبيرة التي أولتها الجمعية العمومية لمجلس الإدارة، فالنقاش كان راقيا وشفافا مما سهل لنا المهمة.

وحول عدم تفاعل الاتحادات مع التعديلات باستثناء اتحاد الطائرة، قال الزبير: لا أريد أن أظلم باقي الاتحادات؛ إذ إنها أبدت تعاونا وتفاعلا مع المشروع منذ بداياته والمراحل اللاحقة، وربما بعضها اقتنعت بالصيغة المناسبة لها في النظام الأساسي.

وردًّا على سؤال "الرؤية" عن عدم تحمل اللجنة الأولمبية مسؤولية المشاركات العمانية في المحافل الرياضية وجلب الميداليات؟ قال: اللجنة الأولمبية تعمل بكل جد واجتهاد وفق المعطيات المادية والتشريعية المتاحة لها، ونحن مررنا ونمر بمراحل تطور بما فيها التشريعات والانتخابات، ونأمل ان يتغير هذا الوضع إلى واقع أفضل قريبا.