مبررات الحقيقة كذب

 

عائض الأحمد

نحن من جعلنا للكذب ألوانا؛ فهناك الأبيض والأسود، وهناك أيضًا الجائز والمباح.. تعددت الأسباب والكذب واحد؛ مهما كسوناه من ألوان أو تعاملنا معه بألفاظ فهو في النهاية كذب.

لماذا أبحث عن حقيقة شيء ما من خلال الاختفاء خلف هذه الصفة المقيتة؟ هل من حق أي شخص أن يكذب كي يقدم لك ما يريد على أنه الحقيقة؟ وكيف يستوي الأمر وأنت تعلم بأنه ليصل إلى مبتغاه كان يكذب على الجميع؟ كيف لك بعد ذلك أن تصدق أو تتعامل معه بحسن النوايا وهو لا يمانع في انتزاع الحقيقة من خلال كذبه؟

أنا لا أجد مبررا لمن يكذب ويخدع الناس ليقدم لهم عملا يعتقد هو فقط بأنّه الحقيقة. قد يتفق معه البعض ولكن هناك العديد ممن يختلف معه؛ فهل لك أن تكذب وتتحرى الكذب حتى تكتب عند الناس صادقا بنهاية ما ستقدمه؟ هنا السؤال.

كيف لذلك الرجل ومن أجل إعداد تقرير أن يتقمص شخصية أحد ما ليقدم لنا عملا يتداوله الناس مبنيا على الكذب والخداع؟ هل لم نعد نملك أدوات تعيننا على تقديم أي مادة تستحق النشر غير الدخول من بوابة اكذب لتقدم عملا يقف على قصور وسوء هذه الإدارة أو تلك؟

هل يعقل أن تكون منتحلا كاذبا لتقدم لي عملا صادقا؟

أين الثقة بعد ذلك في ما ستقدمه؟ هل سيكون آخر عهد لك بالعمل أم ستتحول إلى ممثل في مكان آخر لتظهر بعمل تقدمه ويصفق لك الحضور (كم أنت كاذب في صدق ما قدمت).

هناك من يبرر لأي عمل مها كانت الوسيلة؛ وهذا طبيعي، فلن يجمع الناس على شيء، وهذه طبيعة البشر؛ ولكن الغريب في الأمر هو القبول والتسيلم بأنّ العمل الجيد قد يأتي عندما تخدع الجميع وتعيش أدوارًا تخالف واقعك.

سنجد القبول والترحاب من الجميع مع كشف الحقائق ونقد الأخطاء وتجاوز المشاكل بطرحها مباشرة دون أن نتقمص أدوارا ليست لنا. فالمبادئ والأخلاق لا تتجزأ والقيم العامة ليست سوقا تشتري منه ما تريد أن تلبسه وقتما تريد وتتخلى عنه عند انقضاء الحاجة ولن تكون الغاية مبررا للوسيلة هنا وهناك!!!! ما الذي فعلت؟

 

ومضة:

صاحب الرأي قد يخطئ ليس لأنّه يتعمد الخطأ؛ ولكن لأنه يبحث عن الحقيقة من خلال أدواته وفهمه للأشياء.