الكتاب الإلكتروني التفاعلي

 

عمرو عبد العظيم

 

ﻣﻨﺬ بدايات وجود اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻠﻰ هذه اﻷرض تعددت محاولاته لتسجيل أفكاره بطرق شتى، وقد تدرج من مراحل تسجيل بدائية تناسب ظروفه الفكرية والحضارية لكل مرحلة عاشها، حيث تنوعت وسائط التسجيل والبث والنشر منذ استخدامه لورق البردي مروراً بمراحل طويلة من التغيير في تلك الوسائط حتى وصل إلى وسائط التسجيل الرقمية، والنشر الإلكتروني وتعددت صوره وأشكاله ووسائطه ومنها الكتاب الإلكتروني التفاعل كما في دراسة خليفة عام 2010  ويُعتبر الكتاب المدرسي الورقي لفترة طويلة ومازال هو المرجع الرئيسي للمتعلم لتحصيل المعرفة، واكتساب المهارات، والاتجاهات والقيم، حيث يضم مجموعة من المهارات تقدم للمتعلم في شكل كتابة أو رسوم أو صور، تساعده على تحقيق الأهداف المحددة للمنهج سلفاً حيث أكد ذلك السيد علي في دراسته عام 2009،

واﻟﻜﺘﺎب اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ eBook يعتبر نشرا إلكترونيا به مجموعة من النصوص والصور، يتم إنتاجه ونشره وقراءته على الحاسوب أو على جهاز ذكي آخر، وربما يكون له كتاب نظير مطبوع وربما أن يكون صمم من البداية بطريقة إلكترونية، وتقرأ تلك الكتب من خلال الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية أو الحواسيب المحمولة.

أما الكتاب الإلكتروني التفاعلي فهو عبارة عن عدة صفحات إلكترونية يستطيع المتعلم استعراضها وتقليبها كأنها كتاب ورقي، تضم كل صفحة من صفحاته مجموعة متنوعة من الوسائط المتعددة مثل النصوص والصور والأصوات والرسومات ومقاطع الفيديو، حيث يُمكن للمتعلم التفاعل معها من خلال قراءة النصوص والاستماع لمقاطع الصوت ومشاهدة الرسومات وحل الأنشطة والتطبيقات المتضمنة في الكتاب والإجابة على الأسئلة وتلقي التغذية الراجعة المباشرة، ويؤكد حسن شلبي في بحثه 2009 حول الكتب التفاعلية أنه يمكن للطالب في حالة الاتصال بالشبكة أن يحل الواجبات والأنشطة المطلوبة ويرسلها للمعلم لتصحيحها وإعادتها له مرة أخرى.

ويستطيع المتعلم التنقل بين صفحات الكتاب الإلكتروني التفاعلي بسهولة وبشكل غير منتظم حيث يمكنه البحث عن الصفحة التي يريدها وتصفحها مباشرة.

 -ومن مميزات الكتاب الإلكتروني التفاعلي:

1-يعرض المعلومات بطريقة تشبه الواقع المادي الذي يعيش فيه المتعلم وتتحول فيه المعلومات من معلومات مجردة إلى معلومات تفاعلية.

2- يسهل الوصول إلى محتويات الكتاب التفاعلي وقراءتها والتفاعل معها من خلال أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية الرقمية الأخرى.

3- يسهل نقل وتحميل الكتاب التفاعلي بين عدة أجهزة متنوعة.

4- يمكن أن يحتوي هذا الكتاب على عدة وسائط (Multimedia) من أصوات ومقاطع فيديو وصور متحركة ومؤثرات متنوعة.

5- تتوفر إمكانية ربط محتوى الكتاب بالمراجع العلمية المقتبس منها أجزاء المحتوى لمشاهدة مصدرها الأصلي.

6- يمكن للمتعلم التعليق الكتابي النصي عند عرض الكتاب باستخدام الأقلام الإلكترونية ومن وجهة نظري هي من أهم مميزات الكتاب الإلكتروني التفاعلي.

7-يمكن للمعلم عرض الكتاب على المتعلمين في القاعات الدراسية باستخدام أجهزة عرض البيانات Data-show.

8-يسهم الكتاب الإلكتروني في الحد من التلوث والحفاظ على البيئة دون الحاجة لتصنيع الأوراق.

9- لا يحتاج لحيز مكاني حيث يمكننا تخزين آلاف الكتب على قرص صلب واحد أو بالتخزين السحابي.

وبالنظر للقيمة المضافة للوسائط التعليمية المدرجة داخل الكتاب الإلكتروني التفاعلي:

 فالفيديوهات تستخدم كوسيط وكأداة فعالة في عملية التعليم بهدف نقل المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم، وكذلك لترسيخ قواعد التفكير والسلوك العلمي العملي عند المتعلم.

والصور العادية والثلاثية الأبعاد تعد من أهم عناصر جذب انتباه المتعلم حيث تثير اهتمامه وتزيد من عنصر التشويق، وكلها تؤدي إلى التعلم الفعال ويلاحظ ذلك عند رؤية الطلاب منشغلين بتصفح الصور الموجودة في الكتب، وتثير الصور ثلاثية الأبعاد التفكير الاستنتاجي لدى المتعلمين، حيث تعمل الصورة أيضاً على تجسيد المعاني المجردة والخبرات اللفظية حتى يدركها المتعلم بسهولة فالصورة كما يقال تساوي 1000 كلمة.

Amrwow2010@gmail.com