عمليات البيع تغلب على تداولات الاستثمار غير العماني

"الأخضر" يعود لشاشات سوق مسقط رغم تراجع الأسهم القيادية.. و"الصناعة" يربح 0.6%

 

 

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

 

استعاد المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية جزءا من عافيته بعدما سيطر اللون الأخضر على شاشات التداول أمس، في أعقاب موجة عنيفة من التراجع لمستويات تاريخية، إذ هبط المؤشر لأدنى مستوى في عشر سنوات، لكن مع استعادة المؤشر لعافيته ارتفع في إغلاق أمس، من أقل مستوى في تاريخه إلى مستوى 4338 نقطة.

وشهدت أولى جلسات الأسبوع الجاري ارتفاعًا في قيم التداول؛ حيث وصل مستواها إلى 2.4 مليون ريال وبنسبة زيادة 85.5% عمَّا كانت عليه في الجلسة السابقة، والتي بلغت خلالها 1.3 مليون ريال، مع ارتفاع في عدد الأوراق المالية المتداولة، والتي زاد عددها بنسبة 125% تقريباً وبلغ عددها أكثر من 19 مليون ورقة مالية. وارتفع نسبيا عدد الصفقات التي تمَّت خلال جلسة الأمس مسجلة 504 صفقات، مقارنة مع 437 صفقة في الجلسة السابقة. أما إجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق فظل عند نفس مستواه تقريبًا بقيمة بلغت 17.47 مليار ريال.

وجرى التداول على أسهم 28 شركة، خرج منها 13 سهما رابحا، فيما تراجعت أسعار 6 أسهم، واستقرار 9 أسهم أخرى على أسعار إغلاقاتها السابقة. وكان من بين الأسهم التي شهدت تراجعًا أسهم قيادية منها البنك الوطني وعمانتل.

أما على مستوى القطاعات، فتباين أداؤها وخرج مؤشر الخدمات عند 2385 نقطة بخسارة 5 نقاط، مقارنة بارتفاع جيد لمؤشر القطاع الصناعي حيث أغلق عند 5603 نقاط بزيادة 36 نقطة تمثل تقريبا 0.64%، فيما ارتفع مؤشر القطاع المالي نحو 28 نقطة إلى 6716 نقطة وأغلق المؤشر الشرعي عند 616 نقطة.

وصعد سهم جلفار إلى المركز الأول في قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع السعر بمقدار 6 بيسات مثلت نسبة زيادة 6.5% عن سعره السابق ليصل إلى إغلاق بسعر 0.092 ريال للسهم. أما قائمة الأسهم الأكثر تراجعاً بنسبة التغيير في السعر، فكان على رأسها سهم صناعة مواد البناء مسجلاً سعر إغلاق 0.029 ريال بخسارة بيسة واحدة عن آخر سعر إغلاق له وبنسبة انخفاض 3.3%، أما الأسهم الأكثر إقبالا من حيث قيم التداول فقد كان سهم البنك الأهلي وبلغت قيمة التداولات عليه خلال الجلسة نحو 835 ألف ريال مثلت 35% من إجمالي التداولات.

وغلب الجانب البيعي على تداولات الاستثمار غير العماني؛ حيث بلغت قيمة شراء الاستثمار غير العماني 69 ألف ريال، وإجمالي البيع 253 ألف ريال، بصافي خروج استثمار 184 ألف ريال.

تعليق عبر الفيس بوك