السبت, 14 ديسمبر 2019
20 °c

بلدية مسقط.. خدمات متواصلة نحو تنمية مستدامة

الإثنين 23 يوليو 2018 08:32 م بتوقيت مسقط

سوق الموالح المركزي
مخارج  ومداخل محطات الوقود
نظام تعقب المركبات

 

 

≥ تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها والإشراف على البناء والطابع المعماري

≥ إنشاء المتنزهات وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء وتنظيم ومتابعة الأسواق

≥ تواصل عمليات التفتيش الفني والصحي وتطوير القرى والأحياء السكنية

≥ تنفيذ أكثر من 20 ألف زيارة تفتيشية على المطاعم والمقاهي العام الماضي وإغلاق 245 منشأة غذائية

≥ إصدار 1921 ترخيص بناء سكني وتجاري خلال النصف الأول من العام الجاري

 

مسقط - الرؤية

تبذل بلدية مسقط جهودا حثيثة في مختلف قطاعات العمل البلدي، وذلك وفق إستراتيجية ورؤية مدروسة، تأخذ في الاعتبار معايير التنمية المستدامة المستندة إلى التطوير والجودة في تنفيذ الأعمال الخدمية، وتُشرف البلدية على قطاعات خدمية متعددة بمحافظة مسقط؛ أبرزها: تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها، والإشراف على البناء والطابع المعماري، والنظافة العامة للمدينة، وإنشاء المتنزهات والحدائق وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء، وتنظيم ومتابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتنفيذ المرافق الخدمية، والقيام بأعمال الصيانة والمتابعة الميدانية واستقبال البلاغات على مدار الساعة.

وافتتحت بلدية مسقط، نهاية العام الماضي، مشروع ازدواجية شارع الخوض أمام الحركة المرورية، بإجمالي طول طريق بلغ 3200 متر، ويمتد الشارع ابتداءً من دوار جامعة السلطان قابوس وحتى التقاطع رقم 12 على طريق مسقط السريع، وبعدد 3 حارات في كل اتجاه، وتم عمل مسارب حرة للحركة الخارجة من جامعة السلطان قابوس والمتجهة إلى دوار الجامعة، وكذلك للحركة القادمة من طريق مسقط السريع على الدوار ذاته.

وشرعت بلدية مسقط بإنشاء الطرق الداخلية بمنطقة العتكية الصناعية بولاية العامرات؛ حيث سيعمل المشروع على ربط المنطقة بشارع العامرات قريات الرئيسي مع فتح الطرق الأسفلتية الرئيسية بالمخطط، وتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة الصناعية. ويأتي مشروع إنشاء الطرق الخدمية ومداخل ومخارج محطات الوقود بطريق مسقط السريع استكمالاً لجهود بلدية مسقط في توفير الخدمات العامة على الطرق الرئيسة. وتتضمن أعمال المشروع إنشاء مداخل ومخارج تخدم محطات الوقود في أربعة مواقع؛ هي: الأنصب، غلا، الرسيل، حلبان، بمحاذاة طريق مسقط السريع، وقد تم تصميم هذه الطرق بأعلى المعايير والمواصفات الفنية الحديثة، وذلك لاستيعاب أكبر قدر من مستخدمي الطريق ومرتادي محطات الوقود.

واستكمالاً لبرنامج تأهيل الطرق وحمايتها، فقد أجرت بلدية مسقط تحسينات وتأهيل على الطريق الواقع بمنطقة الخيران بولاية مسقط بطول 2 كم؛ وذلك ضمن مشروع تطوير وتحسين طريق يتي-السيفة.

ومن ضمن الأعمال الأخرى، التي تم الانتهاء منها، الطريق من منطقة السيفة حتى منطقة بحص بطول 9 كم، إضافة لجزء من الطريق إلى منطقة وادي الزكت بطول 2 كم، كذلك تم الانتهاء من أعمال تركيب الإنارة لمسار الطريق من دوار بر الجصة حتى منطقة السيفة بطول 22.5 كم، وتم إنارة 17 كم منها، ويتضمن المشروع عمل حمايات للطريق القائم بمنطقة السيفة.

 

الإنارة

نفَّذت بلدية مسقط، خلال العام 2017م، عدداً من مشاريع إنارة الطرق الداخلية بولايات السيب والعامرات وقريات بمجموع أطوال تبلغ 52 كم، حيث تم الانتهاء من إنارة مناطق مختلفة بطول 10 كم، ويجري العمل على استكمال مشاريع إنارة الطريق الداخلي بمنطقة مرتفعات العامرات والمنطقة الخامسة بطول يقارب 12 كم، إلى جانب تواصل العمل في إنارة الطريق الداخلي بمنطقة المعبيلة، ومنطقة الخوض في حي الكوثر بمجموع أطوال 10كم، إضافة إلى إنارة الطريق الداخلي بمنطقتي فنس والمزارع بقريات بطول 20 كم.

كما بدأت بلدية مسقط تنفيذ مشروع استبدال الإنارة التقليدية الحالية في محافظة مسقط إلى الإنارة الموفرة للطاقة (LED)؛ حيث تم استبدال الأعمدة بشاطئ القرم، وتركيب وتفعيل شبكة الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بطول 1800 متر، على أن يتم تعميمها على كافة الطرق بالمحافظة تدريجيًّا. وذلك في إطار حرص البلدية على ترشيد استهلاك الكهرباء، والحفاظ على الطاقة، وتحقيق معايير التنمية المستدامة، مع مدة تشغيلية تصل إلى 20 سنة وضمان لمدة 10 سنوات.

وقد حصلت بلدية مسقط على شهادة الاعتماد الدولية الأيزو 9001 إصدار 2015م في القطاع المالي، كما حصلت ممثلة بمركز اتصالات مسقط على شهادة الأيزو 9001:2015 بعد اجتياز جميع متطلبات الشهادة بحسب المواصفات القياسية الدولية.

وقد وصل عدد المكالمات التي تم الرد عليها بمركز اتصالات مسقط خلال السنوات الثلاث الماضية 270876 مكالمة، بينما تم تسجيل عدد 71510 بلاغات، وتم معالجة وإغلاق 71231 بلاغاً بنسبة إنجاز وصلت إلى 99.6 %.

وأشارت آخر الإحصائيات في العام 2017م إلى زيادة ملحوظة في إجمالي أعداد المستخدمين لتطبيق "بلديتي"، حيث وصل إلى أكثر من 13592 مستخدماً، ووصل عدد زوار موقع بلدية مسقط الإلكتروني إلى 3686479 زائراً، وتم إلكترونيًّا تجديد 23436 ترخيصاً بلديًّا، كما تم إصدار 34621 ترخيصاً جديداً للبناء، وتجديد 8928 ترخيصاً للبناء. ومن ناحية أخرى فقد تم إصدار 2515 تصريحاً جديداً لمواقف المركبات، فيما تم تجديد 13350 تصريحاً لمواقف المركبات. إضافة للقيام بـ3324 عملية دفع لمخالفات مواقف المركبات. وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات دليل مسقط التجاري الإلكتروني 11764 مستخدماً، وبلغت متابعات المناقصات إلكترونيًّا 430829 متابعة.

وفي إطار حرص بلدية مسقط على مراقبة الأغذية وتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية؛ حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك؛ نفذت المديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط عدد 20.691 زيارة تفتيشية على المطاعم والمقاهي خلال عام 2017م، نتج عنها إغلاق 245 منشأة غذائية مخالفة للوائح والاشتراطات الصحية، وتم تحرير أكثر من 1.500 مخالفة صحية؛ وذلك لعدم التزامها بشروط وضوابط الصحة العامة.

إضافة إلى إتلاف حوالي 8.000 كيلوجرام من اللحوم والأسماك والدواجن والخضروات والفواكه والمواد الغذائية المطبوخة بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وإتلاف 2.142 علبة لانتهاء فترة صلاحيتها. كما أتلف مكتب التفتيش ومراقبة الأغذية بمطار مسقط الدولي التابع لبلدية مسقط أكثر من 19000 كجم من اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ومواد غذائية مختلفة، وتم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي إصدار 410 شهادات إفراج عن مواد غذائية.

وسجل المختبر المركزي بالبلدية خلال الفترة نفسها 671 عينة غذائية تعرضت للفحص الميكروبيولوجي للأغذية؛ منها: 652 عينة مطابقة للمواصفات، و19 عينة غير مطابقة للمواصفات الميكروبيولوجية، كما تم الفحص الكيميائي على 54 عينة غذائية؛ منها: 9 عينات غير مطابقة للمواصفات الكيميائية خلال الربع الثالث من العام الماضي.

بينما تواصل المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط جهودها رُقياً بالخدمات التي تقدمها للمواطنين في مختلف ولايات محافظة مسقط؛ حيث بلغ مجموع تراخيص البناء لمختلف الاستخدامات خلال النصف الأول من عام 2018م (1921) ترخيصاً بنسبة 83.4% للاستعمال السكني، و9.9% للاستعمال السكني التجاري.

كذلك تعتني بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات بتوسيع رقعة المسطحات الخضراء بالمدينة، وتجميل وتشجير الطرق والشوارع الرئيسية والحيوية، وتنفيذ مشاريع المتنزهات في مختلف ولايات المحافظة؛ حيث تحتضن محافظة مسقط 350 حديقة موزعة على كافة ولايات المحافظة، منها 125 حديقة قائمة، حيث قامت بتنفيذ عدد من مشاريع التجميل والتشجير، أبرزها إعادة تأهيل مناطق التشجير المتأثرة بمشروع توسعة شارع السلطان قابوس، وتشجير المنطقة المحيطة بمطار مسقط الدولي، وذلك من خلال زراعة الأغطية النباتية، وتوسيع الرقعة الخضراء بزراعة الأشجار والشجيرات وتجميلها بزهور الزينة.

كذلك تقوم بلدية مسقط -ممثلة بالمديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي- بالاستثمار بالعديد من المشاريع الاستثمارية بمختلف القطاعات السياحية والترفيهية والتجارية. ومن أبرز المشاريع التي يجري تنفيذها خلال العامين 2017/2018م: استثمار البلدية لأرضها الواقعة في ولاية بوشر لإقامة مركز تجاري (مول عُمان) بفندق ومرافق ترفيهية وسياحية على مساحة (157.385) م2، كما سيفتتح قريباً خلال هذا العام "فندق هيلتون جاردن" بمنطقة الخوير في ولاية بوشر بمساحة (4.278) م2، ويجري العمل على تنفيذ مواقف متعددة الطوابق بولاية السيب على مساحة (2148) م2، وتنفيذ مشروع قرية "كرجين التراثية" في متنزه القرم الطبيعي.

وتقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ سكنات للعمال بكل من ولاية السيب وولاية قريات، كما تم الانتهاء من تنفيذ سكنات في المسفاة بولاية بوشر، وفي ولاية العامرات كمرحلة لاحقة.

كما تولي إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه اهتماماً بالغاً في توفير الرقابة الغذائية على الخضروات والفواكه الواردة إلى السوق للتأكد من مدى صلاحيتها، حيث يسبق دخول الشاحنات المحملة بالخضروات والفواكه من بلدان المنشأ عدة إجراءات أمنية ورقابية مكثفة. إضافة إلى تنفيذ وإنشاء عدد من المشاريع التنموية، والتطويرية والتجميلية في نطاق الولايات الست بمحافظة مسقط، ومن أبرزها معالجة تجمعات مياه الأمطار، ورصف وتأهيل الطرق بمواقع مختلفة.

وعلى المستوى الدولي، تعتني بلدية مسقط بتعزيز العلاقات والروابط مع المنظمات وبلديات دول العالم بما يخدم المصالح المشتركة، ويفتح آفاقاً للتعاون، واستثمار الفرص والإمكانيات المتاحة، إلى جانب الاطلاع على تجارب الدول، والاستفادة من الخبرات المتعلقة في مجالات العمل الخدمي والبلدي؛ حيث اطلعت مؤخراً على تجارب عدد من المدن السويسرية والنمساوية؛ كما كان لزيارة وفد مدينة سراييفو بجمهورية البوسنة والهرسك دور في الاقتراب أكثر من هذه المشاريع والخدمات التي تقدمها بلدية مسقط. وكانت البلدية حاضرة أيضاً في أعمال ملتقى ومؤتمر بلديات العالم المنعقد في مدينة سوجو بجمهورية الصين الشعبية والاستفادة من هذا المؤتمر، إضافة إلى تعزيز علاقات البلدية مع جمهورية الفلبين من خلال زيارة وفدها إلى بلدية مسقط، والتعرف على العمل البلدي في مجالات التفتيش ومراقبة الأغذية. والمشاركة في الاجتماع التنفيذي للمكتب الدائم لمنظمة المدن العربية في دورتها الخامسة والخمسين، والذي عقد مؤخراً في مدينة الرباط بالمملكة المغربية.

كما شاركت بلدية مسقط في فعاليات منتدى قمة مدن العالم الذي انعقد في جمهورية سنغافورة بمشاركة أمناء عواصم ورؤساء بلديات ووفود من مختلف دول العالم. كذلك انطلقت فعاليات مهرجان مسقط 2018م في دورته الثامنة عشرة بحلته الجديدة تحت شعار "لنحتفل معاً"، والذي استمر من 18 يناير إلى 10 فبراير 2018م لمدة (24) يوماً، حيث تضمن المهرجان الفعاليات الثقافية، والمحاضرات، والأمسيات الفنية والمسرحيات، والفعاليات الرياضية. كما تعددت مواقع إقامة فعاليات مهرجان مسقط، فبالإضافة إلى الموقعين الرئيسين؛ متنزه العامرات العام ومتنزه النسيم العام، فهنالك نادي عُمان للسيارات، وعدد من القاعات والأندية الثقافية، بالإضافة إلى الفعاليات الغنائية والمسرحية والفنية المنوعة والتي أقيمت على مسرح المدينة، وفي مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

أما سباق طواف عُمان، فقد انطلق في 13 من شهر فبراير من هذا العام 2018م، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط الرياضية الرئيسية، وقد أسهم طواف عُمان في الترويج لسلطنة عُمان وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية. وتحرص بلدية مسقط على إبراز أدوارها الإعلامية، لنشر ثقافة العمل البلدي بين المجتمع، كما أنها لا تألو جهداً في التواصل مع مختلف الفئات؛ لتمثيل مشاركة البلدية في عدد من اللقاءات التوعوية والبرامج التثقيفية، فضلاً عن التنسيق الإعلامي مع مختلف قطاعات الإعلام ووسائله المتعددة، ففي إطار جهود بلدية مسقط الرامية للتوعية بالممارسات السليمة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية تجاه البيئة للمحافظة على النظافة وحماية المرافق العامة ومراعاة كافة جوانب البيئة الحضرية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية