بمباركة سامية.. الرواس يرعى تكريم المشاريع الفائزة في ختام أعمال ملتقى شباب عمان الثالث

...
...
...
...
  • تقييم المشاريع وفق إمكانية وسهولة التطبيق والتأثير وفرص النجاح
  • تعريف المشاركين بالرؤية المستقبلية عُمان 2040، وتعزيز الشعور الإيجابي للمشاركة

الرؤية- مدرين المكتومية

بمباركة سامية تختتم مساء اليوم فعاليات ملتقى شباب عمان الثالث تحت رعاية معالي الشيخ عبدالعزيز بن محمد  الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وذلك بمجع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفية بصلالة لإعلان المشاريع الفائزة في المجالات الثلاثة وهي ثقافة وقيم المستقبل والطاقة المتجددة بالإضافة إلى مشاريع تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

وقد خصص يوم الأمس الثلاثاء لعمل المجموعات التي تم تقسيمها سابقاً كل مجموعة تعمل بقيادة مدرب يقوم من خلالها بتوجيه الشباب في آلية تنفيذ المشاريع المطلوبة، ومن ثم تقوم بعرضها أمام المدرب الذي يبدي رأيه بعد ذلك في تفاصيل المشروع.

حيث يركز الملتقى على 3 موضوعات وهي ثقافة وقيم المستقبل والطاقة المتجددة وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

يقود فريق عمل "تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة" الدكتور علي الشيذاني، الذي ركّز على اقتصاد المعرفة والثورات الصناعية، باعتباره اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار واستيعاب الثورات الصناعية المتلاحقة، ومواكبة المتغيرات التقنية وتوطينها، لتتكامل من خلالها القطاعات الإنتاجية والمؤسسات الوطنية في إطار تنظيمي محكوم ومتجدد ومرن وتوفير بيئة أعمال جاذبة للجميع بكفاءة.

حيث تهدف الاستراتيجية إلى خلق بيئة تنظيمية شاملة لجميع القطاعات ذات حاكمية تتصف بالتجدد والمرونة ومواكبة للثورات الاقتصادية وضامنة لخصوصية أمن المعلومات، والعمل على إيجاد منظومة بحث وابتكار مترابطة بين مختلف القطاعات والمؤسسات، خلق بيئة أساسية ممكنة للاقتصاد المعرفي وقادرة على استيعاب مستجداته، العمل على إيجاد مجتمع معرفي واعٍ يحافظ على هويته، وذي مهارات وقدرات يواكب مستجدات الثورة الصناعية والمتغيرات التكنولوجية، وتوفير نظام مستدام يركز على المميزات والموارد الاقتصادية الوطنية وجاذب للاستثمارات والخبرات وتوطين التقنية لخلق بيئة أعمال ممكنة للقطاع الخاص وريادة الأعمال.

وقد قام الفريق في البداية بوضع خطة زمنية بدأ خلالها بتوزيع الشباب بحيث في فقرة "العمل على توليد أفكار مشاريع للثورة الصناعية الرابعة" قام كل فريق بخلق فكرة مشروع في الثورة الصناعية الرابعة من الأهداف الاستراتيجية الواردة في قضية الثورات الصناعية الواردة في رؤية 2040، تلى ذلك فقرة "التغذية الراجعة للمشاريع بين المجموعات" بحيث قام كل فريق بزيارة الفرق الأخرى وإعطائهم نبذة عن مشروعهم وأخذ الملاحظات.

تقييم الفرق

يلي ذلك العمل على تقييم الفرق وهو الأمر الذي تقوم به كل المجموعات في مختلف المشاريع، حيث يتم تقييم المشاريع باعطاء درجات 1 ضعيف إلى 4 ممتاز بحسب معايير مختلفة منها إمكانية وسهولة تطبيق المشروع والتأثير الاقتصادي والاجتماعي في تطبيق المشروع على أكبر شريحة ممكنة من المستفيدين، وإبداعية الفكرة مقارنة بالأفكار السائدة في نفس المجال وفرص النجاح للمشروع. تلي تلك الخطوة العمل على دمج المشروعات والمجموعات إلى ثلاثة مشاريع تنفذ من قبل ثلاث مجموعات فقط.

تقوم بعد ذلك المجموعات على تطوير المشروع من خلال العمل على تدوين وصف للمشكلة، والفكرة وفوائد تطبيق المشروع، بالإضافة إلى تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر، وإضافة قائمة من المستفيدين والشركاء في المشروع وصياغة بعض الأنشطة بالإضافة إلى وضع خطة تسويقية ومخطط زمني للتنفيذ والميزانية المقترحة.

كما تمّت مراجعة المشاريع وتجهيز عروضها من خلال تقديم نبذة مختصرة حول الكيفية التي تم من خلالها تنفيذ المشاريع، ومن ثمّ تقوم المجموعات بعرض مشاريعها على لجنة التحكيم التي تقوم بتقييم المشاريع وإعطاء الدرجات حسب المعايير المشار إليها.

أهداف الملتقى

يذكر أنّ الملتقى يستهدف الشباب من مختلف محافظات السلطنة من سن 15 إلى 29 سنة، حيث تم التسجيل عن طريق استمارة إلكترونية، وتم فرز المشاركين واختيار 50 مشاركا ومشاركة. ويأتي هذا الملتقى ضمن المبادرات الاتصالية للرؤية المستقبلية عمان2040 لتعزيز النهج التشاركي في صياغة الرؤية، كما أنّه يعدُ مكملًا للملتقيات السابقة التي نظمتها اللجنة الوطنية للشباب انطلاقا من دورها واختصاصاتها في إشراك الشباب العماني في مختلف المجالات والأصعدة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة بمقترحاتهم وأفكارهم وتطوير مهاراتهم وإبراز قدراتهم المعرفية والفكرية بما يخدم بناء الوطن وخدمةً لما يسهم في رقيه ورفعته. ويهدُف الملتقى إلى تعريف المشاركين بالرؤية المستقبلية عُمان 2040، وتعزيز الشعور الإيجابي للمشاركة في تحقيق رؤية عمان 2040، إضافة إلى تعزيز استشراف المستقبل لدى الشباب العماني، وتعريف الشباب بدورهم في بناء اتجاهات داعمة لمسارات الرؤية 2040. وإشراك الشباب في وضع تصورات لمبادرات ومشروعات تساهم في تحقيق الرؤية المستقبلية لعمان 2040.

مشروعات وطنية

ويأتي تنفيذ ملتقى شباب عمان الثالث (مستقبل عمان) بغية الخروج بعدد من المخرجات أهمها، إشراك 50 شابا عمانيا في الملتقى من مختلف محافظات السلطنة، وتنفيذ ورش تدريبية علمية في الإعداد والتخطيط لمبادرات ومشروعات وطنية طويلة الأمد في موضوعات الملتقى، وإعداد ما لايقل عن 3 تصورات محكمة لمشروعات قابلة للتنفيذ في الخطة الخمسية العاشرة 2021- 2026.

تعليق عبر الفيس بوك