تخليص 14% من البضائع المستوردة قبل وصولها عبر نظام التخليص المسبق

مسقط - الرؤية

قامت الإدارة العامة للجمارك ومركز عمان للوجستيات في نهاية عام 2017م بإجراء تجربة لنظام التخليص المسبق للبضائع المستوردة ويتيح للمستوردين استخدام نظام التخليص المسبق للبضائع والذي يمكنهم من خلاله الحصول على جميع الموافقات المطلوبة سواء من الجمارك أو من مختلف الجهات الحكومية الأخرى قبل وصول بضائعهم إلى السلطنة، حيث تعد هذه التجربة جزءًا من الخطة الوطنية لتطوير أداء القطاع اللوجستي في السلطنة وإلى تحويل السلطنة إلى مركز دولي للتجارة واللوجستيات.

وقد بلغ حجم البضائع المستوردة في شهر أبريل من هذا العام، والتي تم تخليصها والإفراج عنها قبل وصولها عبر ميناء صحار نسبة 14%، ويعد القيام بهذه التجربة جزءا من التزام حكومة السلطنة بتسهيل التجارة في المنافذ العمانية من خلال تحسين الظروف للتجار وتقليل القيود والانتقال إلى نظام إدارة المخاطر. ويعد التخليص المسبق للبضائع المستوردة من أفضل الممارسات العالمية لإدارة استيراد البضائع.

ويتيح نظام بيان وهو نافذة واحدة على الشبكة المعلوماتية (خدمة ذات محطة واحدة) والذي طورته الإدارة العامة للجمارك تخليص البضائع بشكل مبسط وسريع.

وقد عمل مركز عمان للوجستيات بشكل وثيق مع الإدارة العامة للجمارك في شرطة عمان السلطانية لأجل نجاح تجربة نظام التخليص المسبق للبضائع المستوردة. وقال العقيد خليفة بن علي السيابي مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية أنّه "يتم استيراد شحنات وكميات كبيرة من السلع والبضائع إلى السلطنة تلبيةً للطلب المتزايد من التجار والمستهلكين في السلطنة. وهو الأمر الذي يتطلب وجود بنية تحتية حديثة وأنظمة على أعلى مستويات الكفاءة".

وأضاف العقيد مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية "نحن ملتزمون ببذل كل الجهد واستخدام كافة الوسائل من أجل تسهيل الإجراءات الجمركية وتعزيز نمو التجارة الدولية وفقاً لأفضل المستويات الدولية وفي إطار التزامات السلطنة مع مقررات اتفاقية تسهيل وتنسيق الإجراءات الجمركية (كيوتو) وندعو الشركات المحلية والعالمية العاملة في مجال الاستيراد والتصدير والشركات اللوجستية والمستثمرين والجمهور بشكل عام إلى الاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها نظام التخليص المسبق للبضائع وغيره من المبادرات الجمركية الحديثة التي نتبناها تباعاً خاصة في الموانئ البحرية والتي يمر عبرها النسبة الكبيرة من التجارة الدولية لسلطنة عُمان".

من جهته قال م.س جوسيه الرئيس التنفيذي لمجموعة كيمجي رامداس للمشاريع واللوجستيات "إنّ نظام التخليص المسبق للبضائع المستوردة يعد إنجازًا كبيرًا وعلامة فارقة للقطاع اللوجستي في السلطنة في هذا المجال. إنّ النهج الإيجابي والتعاون المقدم من قبل الإدارة العامة للجمارك لمبادرات فريق تسهيل التجارة في مركز عمان للوجستيات جعل من هذه المبادرة واقع ملموس. ونحن على يقين بأنّ الوقت المستغرق لتخليص البضائع المستوردة سينخفض بشكل كبير في حالة قيام جميع الشركات العاملة في مجال الاستيراد في السلطنة باستخدام هذا النظام".

 

تعليق عبر الفيس بوك