تستضيفه "الغرفة" بحضور السنيدي ووزير التجارة والصناعة والطيران المدني بالهند

ملتقى رجال الأعمال العماني الهندي يبحث آليات تعزيز التعاون التجاري والاستثماري

مسقط - العمانية

استضافتْ غُرفة تجارة وصناعة عُمان، أمس، لقاءَ رجال الأعمال العُماني-الهندي المشترك، بحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس الجانب العماني في اللجنة العمانية الهندية المشتركة، ومعالي سوريش برابهو وزير التجارة والصناعة والطيران المدني رئيس الجانب الهندي في اللجنة، الذي يزور السلطنة حاليا برفقة عدد من المسؤولين ورجال الأعمال بجمهورية الهند.

ووصف الدكتور سالم الجنيبي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الاقتصادية والفروع، اللقاء بأنه كان مهما؛ حيث تم خلاله بحث تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب مناقشة عدد من فرص الاستثمار المشترك بين الجانبين، وإمكانية عمل شراكات تجارية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم من الجانب الهندي فيما يتعلق بالغذاء ومشاريع البتروكيماويات والحديد...وغيرها.

وأوضح الجنيبي أن اللقاء يؤكد أهمية زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين السلطنة وجمهورية الهند الصديقة، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالسلطنة، خاصة في المجال اللوجستي، والفرص الاستثمارية التي تتوافر بالمناطق الاقتصادية والحرة بالسلطنة، إلى جانب توريد الخضراوات والفواكه إلى السلطنة.

من جانبه، قال بنكج كيمجي رئيس الجانب العماني في مجلس رجال الأعمال العماني الهندي المشترك: إنه تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات التي هي بحاجة للتطوير كالتصدير المباشر للأغذية من الهند إلى السلطنة، وإمكانية قيام صناعات بلاستيكية في السلطنة باستثمار مشترك مع الجانب الهندي.

وشهد اللقاء بحثَ تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والاستثمارية. كما تمَّ بحث سبل الدخول في مشاريع استثمارية مشتركة في الصناعات الغذائية واللوجستية والمشاريع البلاستيكية، وتمَّ خلال اللقاء تقديم عدد من العروض عن المناطق الصناعية في السلطنة.

وألقى المهندس جمال بن توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار، عرضا عن ميناء صحار؛ حيث أوضح دور الميناء في تنفيذ العديد من المشاريع في مجال البتروكيماويات والألمنيوم واللوجستيات والغذاء. وأوضح عزيز أن الاستثمارات الهندية هي من أوائل الاستثمارات في صحار والأكثر جدية، مبينا أنها مهمة من حيث أنها توظف الكثير من المواطنين العمانيين. كما تم خلال اللقاء إلقاء عروض عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وميناء صلالة؛ تم خلالها تقديم نبذة عامة عن هذه المناطق والمشاريع الحالية بها، إضافة إلى الفرص الاستثمارية بهذه المناطق التي من الممكن أن يستثمر بها رجال الأعمال الهنود.

إلى ذلك، نظمت السفارة الهندية بالسلطنة لقاءً جمع وزير التجارة والصناعة والطيران المدني بجمهورية الهند وأعضاء الوفد المرافق من المسؤولين ورجال الأعمال بالتجار الهنود بالسلطنة وعدد من رجال الأعمال العمانيين؛ لبحث تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي بين البلدين الصديقين.

تعليق عبر الفيس بوك