نفط عمان يرتفع فوق 73 دولارا.. و"برنت" يهبط لانحسار مخاوف الإمدادات

الرؤية - الوكالات

ارتفع سعر نفط عُمان -تسليم شهر سبتمبر المقبل- إلى 73.07 دولار أمريكي، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة، أمس، 1.44 دولار، فيما بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس المقبل 73.61 دولار أمريكي للبرميل، منخفضاَ بمقدار 80 سِنتاً، مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.

وفي المقابل، هبطت أسعار النفط العالمية، أمس، مع انحسار المخاوف من تعطل بعض الإمدادات وإعادة فتح موانئ ليبية، بينما يترقب التجار زيادات محتملة في إمدادات روسيا ومنتجي نفط آخرين. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.49 دولار إلى 73.84 دولار للبرميل، قبل أن يتعافى قليلا ليجري تداوله منخفضا 1.33 دولار عند 74 دولارا للبرميل. ونزل الخام الأمريكي الخفيف 1.15 دولار إلى 69.86 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل، أظهر خِطاب نشره موقع أنباء وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت "شانا"، أن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أبلغ نظيره السعودي بأن اتفاق أوبك الشهر الماضي بخصوص المعروض لا يعطي أعضاء المنظمة الحق في زيادة الإنتاج فوق المستويات المستهدفة لكل منهم. كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت مع روسيا ومنتجين آخرين من خارجها الشهر الماضي على زيادة الإنتاج بداية من يوليو، وتعهدت السعودية بزيادة "محسوبة" في الإمدادات، لكنها لم تكشف عن أرقام محددة. ووفقا لشانا، كتب زنغنه في خطاب إلى وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، يقول: "ألزمت الدول الأعضاء نفسها بالوصول إلى مستويات امتثال بتعديلات الإنتاج عند 100 بالمئة بداية من الأول من يوليو 2018... لكن القرار سالف الذكر لا يعطي الدول الأعضاء الحق في أن يتجاوز مستوى إنتاجها الحصة المقررة لها... ولا الحق في إعادة توزيع التزامات تعديل الإنتاج غير المحققة بين الدول الأعضاء".

وتأتي رسالة زنغنه بعد أن بعث الفالح خطابا لأوبك الأسبوع الماضي يقول فيها إنه لن يتم الإعلان عن مستوى التزام كل دولة باتفاق إنتاج النفط من الآن فصاعدا. ويرأس الفالح لجنة مشتركة بين أوبك والمستقلين تراقب مستوى الالتزام بالإنتاج المتفق عليه.

تعليق عبر الفيس بوك