انطلاق مبادرة الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

مسقط - العمانية

بدأت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، تنفيذ برامج مبادرة الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام 2017/2018، والتي تستهدف 300 رائد عمل من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز مبدأ الشراكة والتعاون بين ريادة والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج التي تتضمنها المبادرة، بُغية تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج من جهة، وتعزيز قدرات وإمكانيات رواد الأعمال من أجل تطوير وتنمية مشاريعهم بشكل مستدام من جهة أخرى.

وقالت المتجردة بنت سليمان المنذرية مديرة دائرة التوجيه والتدريب بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة": إن المبادرة جاءت بدعوة من "ريادة" للمؤسسات التي تنظم برامج تعنى بريادة الأعمال من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني؛ بهدف تقديم تصوراتهم في 4 مجالات رئيسية؛ هي: تنمية المهارات الريادية لرواد الأعمال، وتعزيز إسهام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القيمة المحلية المضافة، وتقديم خدمات مهنية، وتشجيع المشاريع الابتكارية. وقالت إنَّه وبعد دراسة التصورات المقدمة من المؤسسات المنفذة للخدمة تمخَّضت نتائج التحليل عن إسناد العمل لأربع مؤسسات صغيرة ومتوسطة؛ وذلك بدعم من شركة تنمية نفط عمان. وتتضمن مبادرة برامج الدعم الفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام 2017/2018 عشرة برامج تنفذها أربع مؤسسات صغيرة ومتوسطة متخصصة؛ وهي: الطموح الشامخ، والقانون والحياة، وطموح للدراسات والإستشارات والتدريب، وإنجاز للتنمية. وسيتولى مركز الطموح الشامخ تنفيذ 3 برامج تدريبية؛ هي: المهارات الفنية لصيانة الهواتف النقالة، وإستراتيجية وخطط تسويق المشاريع، والتخطيط الإستراتيجي وخطط العمل، فيما ستنفذ مؤسسة القانون والحياة ثلاثة برامج؛ هي: حلقة التشريعات التجارية لرواد الأعمال، وحلقة إدارة المناقصات والعقود، وحلقة التفاوض التعاقدي الناجح وإدارة الأزمات القانونية. وستتولى طموح للدراسات والإستشارات والتدريب تنفيذ برنامجين من مبادرة الدعم الفني؛ هما: إدارة المشتريات الخارجية والشحن والتأمين والتخليص الجمركي، إضافة لبرنامج التسويق الإلكتروني، بينما ستنفذ مؤسسة إنجاز للتنمية برنامجي آلية تسعير المنتجات، ومهارات التفاوض.

يُشار إلى أن "ريادة" تسعى لتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية المختلفة لرواد الأعمال؛ بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات القائمة، وتمكينهم من إدارة مؤسساتهم بكفاءة عالية وتعزيز دورهم في إيجاد فرص عمل للباحثين.

تعليق عبر الفيس بوك