الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

"عمان للحوض الجاف" توقع 9 مذكرات تفاهم مع مؤسسات صغيرة ومتوسطة

56 فرصة استثمارية وخدمية تتصدر مناقشات "منتدى فرص الأعمال" بالدقم

الأربعاء 11 يوليو 2018 08:03 م بتوقيت مسقط

56 فرصة استثمارية وخدمية تتصدر مناقشات "منتدى فرص الأعمال" بالدقم

 

الدقم - العمانية

استعرضتْ شركة عُمان للحوض الجاف، خلال "منتدى فرص الأعمال"، الذي نظمته اليوم بولاية الدقم 56 فرصة استثمارية وخدمية، بمشاركة حوالي 300 مؤسسة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والموردين المحليين، والشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وقال المهندس سعيد بن حمود المعولي الرئيس التنفيذي لشركة عمان للحوض الجاف: إنَّ الفرص الاستثمارية تتمثل في عملية بناء بعض السفن المتخصصة؛ كسفن الصيد والسفن الصغيرة وعمليات صيانة وإنشاء منصات الحفر البحري أو منصات الإنتاج البحري، وبناء بعض الهياكل البحرية المتخصصة ومساندة حقول النفط من ناحية الإنشاءات وتصنيع الأنابيب داخل الحوض...وغيرها من الأعمال المرتبطة بهذا المجال. وأوضح أن الشركة تحتاج بعض هذه الأعمال مباشرة خلال العام الجاري، وبعضها خلال عامي 2019 و2020. وأضاف المعولي -في كلمته خلال المنتدى- أن إجمالي هذه العروض والفرص الاستثمارية المقدمة من الشركة تقدر بأكثر من 100 مليون دولار أمريكي، تتنوع بين عقود وفرص استثمار فردي أو مشترك مع الشركة، وإتاحة بعض الأعمال التي تقوم بها الشركة لطرحها إلى فرص استثمارية كالمواصلات وإدارة مرافق سكن الشركة...وغيرها، مؤكدا أن الشركة لديها القدرة على مضاعفة حجم أعمالها 3 أضعاف خلال السنوات القليلة المقبلة.

من جانبه، أشاد الدكتور أحمد بن محسن الغساني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، بالجهود التي بذلتها "مجموعة أسياد" -مُمثلة في شركة عُمان للحوض الجاف- التي تعد إحدى الشركات التابعة للمجموعة لإطلاق هذه المبادرة، وتعريف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالأعمال والفرص الاستثمارية المستقبلية للشركة، موضحا أهمية الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي ستشكل نقلة نوعية لرواد الأعمال وتوسيع أعمالهم وطموحاتهم المستقبلية.

وأكد أن الهيئة على استعداد تام لتقديم الدعم لرواد الأعمال ابتداءً من الفكرة، ومرورا بإعداد الدراسات، وانتهاء بالتنفيذ ومتابعة تنفيذ هذه الأعمال، مشيرا إلى أن هناك العديد من البرامج التي تقدمها الهيئة لتطوير المهارات والقدرات لدى رواد الأعمال ومساعدتهم في تنمية أعمالهم. وقال -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إن الهيئة تعمل حاليا على إعداد الخارطة الاستثمارية لكافة ولايات ومحافظات السلطنة؛ تتمثل في إعلان عدد الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم إعلان نتائج هذه الخارطة خلال الأشهر القادمة، وعدد الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع محافظات السلطنة لإتاحة الفرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من هذه الفرص. وأوضح الغساني أن الهيئة قامت مؤخرا بالتنسيق مع كافة الجهات والشركات الحكومية، وبعض شركات القطاع الخاص؛ لإعداد هذه الخارطة الاستثمارية ومعرفة الفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة.

وشهد المنتدى توقيع 9 مذكرات تفاهم بين شركة عُمان للحوض الجاف والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هدفتْ إلى وضع الإطار العام لأوجه التعاون المستقبلي بين الشركة، وأصحاب هذه المؤسسات في المجالات المعرفية واللوجستية التي ستقدمها الشركة؛ بما يضمن توفير فرص أعمال لهم تُساعد على دعم ومساندة أصحاب هذه المشاريع. وهدفت الشركة من إقامة هذا المنتدى إلى إيجاد منصة للشركات والمؤسسات للتعرف على بعضها والاستفادة من الفرص المتاحة تحت سقف واحد للتوسع في أعمالها، إضافة لتعزيز جهود وبرامج مجموعة "أسياد" في مجال القيمة المحلية المضافة للمنتجات والصناعات والخدمات والمسؤولية الاجتماعية.