"التراث والثقافة" تصدر كتابًا عن تقسيم مياه الأفلاج

 

مسقط - العمانية

 يأتي كتاب نظام تقسيم مياه الأفلاج عند العمانيين ضمن مشروع وزارة التراث والثقافة لجمع التاريخ المروي حيث صدرت عن هذا المشروع عدة كتب تناولت مفردات مختلفة ضمن مجالات التاريخ العماني المروي.

الإصدار إعداد كل من الدكتور مسعود بن سعيد بن ناصر الحضرمي وأحمد بن عبدالله بن مسعود العزيزي. وقد راجعه الدكتور عبدالله بن سيف بن سالم الغافري الباحث المتخصص في الأفلاج العمانية. ويقع في 107 صفحات.

يتكون الكتاب من خمسة فصول وملاحق للجداول والصور. الفصل الأول تناول نظام الري بالأفلاج عند العمانيين والثاني يستعرض أهميّة الأفلاج كمؤسسة قائمة بذاتها في المجتمع، وفي الفصل الثالث يدرس الباحثان جدولة الري بمياه الأفلاج، بينما الفصل الرابع يتطرق إلى مواسم الزراعة المعتمدة على الأفلاج، وتمّ تخصيص الفصل الخامس للحديث عن الأفلاج في ولاية إزكي.

يعتمد الكتاب على دراسة المرويات الشفوية العمانية المتعلقة بنظام الأفلاج في عمان، من خلال 3 مراحل هي مرحلة حصر الأفلاج وحدودها المكانية التي يجب زيارتها، ثم تصنيف الأفلاج وفقًا للمحافظة التي توجد بها واختيارها بحسب القرى التابعة لها، والمرحلة الثالثة كانت بإجراء المقابلات لجمع المادة العلمية من الروايات الشفوية ومن ثم تحليلها. وقد قام الباحثان بجمع المادة من مصادرها الأصلية التي تمثلت بمقابلات أجريت مع كبار السن الذين مارسوا تقسيم الأفلاج سواء عن طريق الشمس أو الاستدلال بالنجوم.

وتوزّعت الغايات البحثية في المشروع على الوقوف على مصطلحات تقسيم مياه الأفلاج وتدوينها ميدانيًا، وكذلك دراسة مدى انتشار الأساليب التقليدية في تقسيم مياه الفلج، والتعرف على التباين أو الاختلاف بين محافظات السلطنة في الطرق والأساليب التقليدية في قسمة مياه الأفلاج، وتوثيق أهم الممارسات والطقوس الاجتماعية في عملية تقسيم مياه الأفلاج.

وشمل النطاق الجغرافي للمشروع ست محافظات هي شمال وجنوب الشرقية، الظاهرة، الداخلية، وشمال وجنوب الباطنة. وقد جرى توثيق البحث من خلال العديد من الصور والتسجيلات المرئية والصوتية التي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة والتي توضح جدولة المياه بالنهار، وتسجيلات أخرى للأفلاج التي تمت زيارتها.

تعليق عبر الفيس بوك