اليوم.. بدء ملتقى أندية القراءة لتدريب الشباب

 

 

بركاء - الرؤية

تنظم اللجنة الوطنية للشباب في الفترة من اليوم وحتى بعد غد الأربعاء "ملتقى أندية القراءة" التابعة لمؤسسات التعليم العالي الذي تسعى من خلاله إلى تدريب الشباب على عدد من المهارات الإدارية والإجرائية منها، وذلك بمنتجع النهضة بولاية بركاء. ويعد الملتقى واحدًا من مخرجات مشروع صناعة القرّاء التابع للبرنامج الاستراتيجي المستدام "تطوير قدرات الشباب".

يتضمّن الملتقى ورشا تدريبية وبرامج عمل حول إعداد خطة منهجية لمجموعة من أندية القراءة في المؤسسات التعليمية المختلفة في السلطنة، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بالقراءة، وتجويد الممارسات الخاصة بها، مع تطعيم الملتقى بعدد من النماذج القيادية من السلطنة وخارجها والتي أحدث فرقا في معدلات القراءة في مؤسساتها التعليمية.

يهدف الملتقى إلى الخروج بخطة عمل للأندية القرائية المشاركة من المؤسسات التعليمية فيما يخص رفع مستوى الوعي وممارساته بين طلاب المؤسسة المشاركة والمجتمع الخارجي المحيط بهم.

تشارك عدد من مؤسسات التعليم العالي المتمثلة في الكلية التقنية العليا وكلية مجان بمحافظة مسقط، وكلية العلوم التطبيقية بالرستاق، والكلية التقنية بشناص، وجامعة الشرقية، وجامعة نزوى، والكلية التقنية بعبري، وجامعة البريمي، وكلية العلوم التطبيقية بصلالة، إذ تلعب هذه المؤسسات دورًا كبيرًا في نشر وتعزيز ثقافة القراءة، سواء كان ذلك كمبادرة من المؤسسة التعليمية والقائمين عليها، أو كمبادرة من الطلبة المنتسبين إليها، حيث تطرح تلك المبادرات فكرة إنشاء نادٍ خاص بالقراءة، أو مجموعة طلابية معنية بذلك.

يقدم ورش الملتقى عدد من المدربين المختصين، حيث يقدم المدرب عبدالله العبري نموذجًا عن فريق العمل والقيام بتمرين للعمل ضمن فريق واحد وفي مجموعات، وفي نهاية الورشة سيقوم المشاركين بإجراء تمرين ختامي تنافسي بين المجموعات لمناقشة ودراسة تفعيل خطط لتعزيز روح الفريق.

وستقدم سبأ البوسعيدية- رائدة أعمال - ورشة عمل حول كيفية إعداد الخطط التسويقية من خلال إعداد حملة داخلية وخارجية للنادي.

أما د. منذر البوسعيدي فسيقدم ورشة عمل عن كيفية إعداد خطة مالية لأندية القراءة من خلال استعراض عدة محاور متمثلة في مقدمة عن التخطيط المالي التي ستتناول ماهية التخطيط المالي، وفوائده، وتطبيقاته، واستعراض نموذج للعمل التجاري، وطريقة إعداد الخطة المالية، من ثم التقييم والمتابعة والمراجعة السنوية.

وستستعرض المدربة مريم العامرية الرئيس التنفيذي لمؤسسة رؤية الشباب في الورشة التي تقدمها كيفية إعداد الخطط الإجرائية والتنفيذية لتأسيس من خلال التطرق إلى الهدف من إنشاء نادٍ قرائي، وأساسيات رسالة النادي القرائي، والخدمات التي يقدمها النادي والقيمة المضافة، وكيفية تشغيل النادي القرائي، وكيفية إدارته.

أمّا اختصاصي التسويق سعيد البوسعيدي، فسيقدم ورشة في إعداد الحملات التسويقيّة، متناولاً تحديد الأهداف، والاستراتيجية، وتحديد الشبكات، والاستماع للجمهور، وإدارة المحتوى، والتحاليل والتدقيق.

الجدير بالذكر أنّ الملتقى يعد أحد مخرجات مشروع صناعة القراء الذي يسعى إلى زيادة ثقافة الشباب من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية المحلية، وإنشاء ودعم عدد من المكتبات الأهلية وتطوير أدوارها في نشر ثقافة القراءة.

تعليق عبر الفيس بوك