"الاستزراع السمكي" ينجح في تصنيع أعلاف محلية

مسقط – الرؤية

تمكن باحثون في مركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية في وزارة الزراعة والثروة السمكية؛ من تصنيع أعلاف سمكية محلية من مواد خام من البيئة العمانية، تمكن مربي الأسماك المُستزرعة من تصنيعها دون اللجوء للاستيراد. ويسهم هذا المنجز العلمي والاقتصادي في دعم مشاريع الاستزراع السمكي في السلطنة وتوسعها وزيادة إنتاجها بتقليل تكلفة تلك المشاريع بأجهزة ومعدات بسيطة وغير مكلفة وبطريقة سهلة يمكن الإلمام بها وتطبيقها من قبل أصحاب المشاريع في فترة زمنية قليلة.

ويعد توفير أعلاف سمكية رخيصة الثمن التحدي الأساسي للتوسع في مجال الاستزراع السمكي بالسلطنة، وبالرغم من التطور الحاصل في صناعة الأعلاف في السلطنة خلال السنوات القليلة الماضية إلا أنّه لا يوجد مصنع علف متخصص في تصنيع أعلاف الأسماك، كما أنّ هذه المصانع الكبرى في السلطنة تعتمد بصورة أساسية على المواد الأولية الخام المستوردة من الخارج. وكانت نتائج البرنامج البحثي واعدة، إذ تمّ إنتاج أعلاف سمكية ذات قيمة غذائية عالية تتصف بخاصية الطفو والثباتيّة من خلال استغلال مخلفات تصنيع التمور (صناعة خل التمر) غير المستغلة.

ويواصل فريق العمل بالمشروع البحثي في مركز الاستزراع السمكي استكمال هذه الجهود البحثية التي تسهم في اعتماد مربي الأسماك من أصحاب مشاريع الاستزراع السمكي على أنفسهم في تصنيع غذاء الأسماك مما يحقق استمرارية وديمومة لمشاريع الاستزراع السمكي التكاملية ويعمل الفريق البحثي حاليا على تطوير أجهزة مبسطة لتصنيع أعلاف الأسماك في مزارع الاستزراع السمكي ونشر استخدامها مع إصدار دليل إرشادي لمربي الأسماك يتضمن القيمة الغذائية للمواد الأولية الخام والتراكيب العلفية وطرق التصنيع والحفظ وطريقة التغذية مما يساعد على نقل المهارات والمعارف والخبرات لمربي الأسماك.

 

تعليق عبر الفيس بوك