أكثر من 75 ألف ريال مبيعات سوق العسل العماني العاشر

...
...
...
...
...
...

   

مسقط - الرؤية

شهد سوق العسل العماني العاشر إقبالا واسعا من الجمهور، وسجلت الكمية المباعة خلال فترة إقامة السوق بمسقط جراند مول 3498 كيلوجراما، بقيمة إجمالية 75980 ألف ريال.

وتهدف أسواق العسل العماني -التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية ضمن خططها التسويقية- إلى تقديم أفضل المنتجات الزراعية التي تجود بها السلطنة للمستهلكين؛ حيث يشارك عدد من النحالين لعرض منتجاتهم من عسل السمر والسدر والأزهار.. وغيرها من الأنواع، مؤكدين خبرتهم وشهرتهم الواسعة في إنتاج وتربية نحل العسل.

وتزداد الكميات المنتجة من عسل النحل بشكل طردي مع زيادة عدد المربين، رغم أن أعداد الخلايا غير ثابتة خلال سنوات الفترة (2011-2016). وقد بلغ متوسط أعداد الخلايا خلال هذه الفترة نحو 71 ألف خلية، بلغ متوسط إنتاجها نحو 432 ألف كجم عسل، بمتوسط قيمة عسل يبلغ نحو 11 مليون ريال عماني.

وتوجد في السلطنة مختلف أنواع العسل المحلي، والتي تنتج في المناحل العمانية، وهذه الأنواع تختلف طبعاً من حيث اللون والطعم باختلاف نوع المرعى والرحيق الذي يقوم النحل بجمعه في تلك الفترة؛ وبالتالي يُسمَّى العسل بأسماء تلك النباتات: كعسل السدر، عسل السمر عسل اللبان، عسل العتم، عسل الشوع، عسل السرح وعسل الزهور. وهناك نوع آخر من العسل يطلق عليه محليا بعسل التصفية، وينتج هذا النوع خلال فترات عدم وجود الأزهار؛ حيث يتم تغذية النحل في هذه الفترة على محلول السكر، وهذا النوع من العسل عادة يتم استغلاله في تغذية النحل، أو تسويقه بأسعار منخفضة.  

تعليق عبر الفيس بوك