المقومات الاستثمارية لـ"اقتصادية الدقم" في ندوة بـ"الغرفة"

مسقط - الرؤية

نظمت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم -وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان- أمس، ندوة للتعريف بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين والمشاريع التي يجري تنفيذها في المنطقة؛ وذلك ضمن جهود الهيئة لتحفيز الاستثمار المحلي في الدقم، وتشجيع الشركات المحلية على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة في المنطقة.

وقال صالح بن حمود الحسني مدير عام خدمات المستثمرين بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: إن الحكومة تحرص على توظيف الموارد المالية  اللازمة لإنشاء عدد من المشاريع الحيوية بالمنطقة كالحوض الجاف والميناء والمطار ومشاريع البنية الأساسية من طرق ومحطات إنتاج وتوزيع الكهرباء والمياه وبناء المردم الرئيسي وإنشاء ميناء للصيد البحري ومرافق سياحية وخدمات لوجستية متكاملة وتطوير التشريعات والقوانين اللازمة للعمل، وفق أحدث المعايير والممارسات المعمول بها عالميًّا، وبما يُسهم في جذب الاستثمارات، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى باستمرار لجذب ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم التسهيلات التي تشجعها على العمل في المنطقة.

وأوضح الحسني أن إنشاء ميناء الدقم بأحدث المواصفات العالمية وبطاقة استيعابية عالية يهدف لاستقبال سفن الحاويات وناقلات النفط الكبيرة، كما أن إنشاء الحوض الجاف لصيانة السفن يهدف لزيادة جاذبية الميناء لخطوط الملاحة العالمية، ولتثبيت موقع الدقم كمحطة إستراتيجية على الخارطة العالمية للنقل البحري. وأكد أن الهيئة تحرص على تطوير حيز حضري بكافة مرافقه وخدماته التعليمية والصحية والاجتماعية، وهذا يتمثل في مدينة جديدة وحديثة تقوم على أسس تنظيمية وجمالية وخدمات مرافق أساسية ذات كفاءة عالية خدمة لأهالي المنطقة، وللشباب العماني الذين سيجدون لهم مجالا رحبا للعمل والإقامة والعيش في المنطقة.

واشتملت الندوة على عرضيْن مرئييْن؛ قدم الأول جلال بن عبدالكريم اللواتي مدير دائرة الترويج والتسويق؛ لاستعراض الأهمية الاقتصادية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين وخدمات المحطة الواحدة. وقدم العرض الثاني إبراهيم الرواحي القائم بأعمال مدير دائرة البنية الأساسية بالهيئة، وتناول أبرز المشاريع التي يجري تنفيذها بالمنطقة حاليا.

تعليق عبر الفيس بوك