بتغطية مباشرة من الرؤية T.V وإذاعة صوت الرؤية

اختتام ندوة التراث البحري العُماني ومعرض صور التراثي

...
...
...
...

 

صور - الرؤية

اختتمت ندوة "التراث البحري العُماني" ومعرض "صور التراثي" بقاعة الاحتفالات الرئيسية ببلدية صور وبحضور شخصيات خليجية وعربية، كان في مُقدمتهم سعادة عيد بن محمد الثقفي سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى السلطنة وباحثون عمانيون وخليجيون بقاعة الاحتفالات الرئيسية ببلدية صور وبتغطية مباشرة على الهواء من "الرؤية T.V " وإذاعة "صوت الرؤية" وتحت رعاية سعادة الشيخ سعيد بن محمد السناني ممثل ولاية صور في مجلس الشورى، وعلى هامش الندوة تم تكريم الباحثين في مجال التراث المادي والشفاهي من عُمان ودول الخليج وفي مقدمتهم الباحثان ربيع عنبر وحمود الغيلاني.

وقبل ذلك افتتحت الندوة بورقة بحثية قدمها حمود الغيلاني عن الحفائر الأثرية في المدينة ودورها الثقافي داخل منظومة التواصل الحضاري بمحيطها الإقليمي والدولي منذ بدء التاريخ الإنساني. واستعرض في الورقة المعالم الأثرية لمدينة صور، والنشاط البحري فيها، وأنواع السفن الصورية، إضافة إلى العلوم البحرية.

أما معرض "صور التراثي" فهو مبادرة من الباحث بدر السناني جمع خلالها الكثير من المُقتنيات الأثرية عبر مسيرة حياته تتنوع ما بين (الأواني الفخارية)، و(الدلال النحاسية) و(المعدات البحرية التقليدية)، و(مناديس أثرية)، وصور فوتوغرافية لأهم السفن الصورية وأقدم النواخذة البحريين.

الجدير بالذكر أنّ الفعالية كانت تستهدف تسليط الأضواء على الثقافة الصورية في جانبها البحري والمعماري والمهني، وما ترتبط به من أنشطة تجارية وصناعية، وعادات وتقاليد سكانها منذ نشأتها قديماً، ودور الولاية في دعم التواصل الحضاري بين سلطنة عمان والحواضر المطلة على طرق التجارة البحرية في الخليج والمحيط الهندي.

يذكر أنَّ ولاية صور توصف بأنها درة الساحل الشرقي لسلطنة عُمان ولعبت دورا تاريخيا بأساطيلها في دعم وتنشيط الحركة التجارية وكانت يومًا عاصمة لمملكة مالك بن فهم الأزدي العماني عام 2500 قبل الميلاد، وتذكر المصادر الموثوقة تاريخياً أنّها كانت حاضرة مزدهرة واهتم الفينيقيون بإقامة مدينة على غرارها ونموذجها المعماري في بلاد الشام. ومازالت موجودة في الجنوب اللبناني حتى الآن.

وفي إطار الاحتفال بهذه المناسبة قامت جريدة "الرؤية" من خلال "الرؤيةT V " و"صوت الرؤية" بإجراء لقاءات إذاعية وتليفزيونية مباشرة مع الضيوف من السلطنة والخارج.

 

تعليق عبر الفيس بوك