نحو 800 عينة تحليل في مختبر الأحياء الدقيقة بـ"التجارة والصناعة" خلال 2017

 

مسقط – الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة إن إجمالي العينات التي تم تحليلها وإصدار تقارير التحليل لها من قبل مختبر الأحياء الدقيقة بمسقط خلال 2017م بلغت ٧٩٠ عينة وهو ما يمثل مانسبته ٤٦.٨٪ من إجمالي العينات التي تم تحليلها في جميع أقسام دائرة المختبرات لعام ٢٠١٧م، حيث إن ٥٤٪ منها عينات مياه صناعية (مياه معبأة و مياه داخلة في التصنيع الغذائي) و٤٣٪ منها عينات غذائية صناعية و٣٪ عينات صناعية أخرى.

وقالت يسرى بنت سعيد الرواحية أخصائية أحياء دقيقة إن المختبر يقوم بفحص وإصدار تقارير النتائج لعينات خطط التفتيش السنوية لدائرة المطابقة وعينات يحضرها طالب الخدمة عن طريق قسم استلام العينات مقابل رسوم محددة طبقا للقرار الوزاري ١٣/٢٠١٢م بتحديد رسوم الخدمات والاختبارات والتحاليل التي تقدمها المديرية العامة للمواصفات والمقاييس. ويشارك طاقم المختبر في إعداد بعض المواصفات بتقديم الرأي الفني في مشاريع المواصفات، كما يتعاون المختبر مع قسم الاعتماد بالمديرية في عملية معاينة مختبرات الأحياء الدقيقة للقطاع الخاص من أجل التسجيل وذلك بتقديم الرأي الفني في مدى جاهزيتها لمزاولة نشاط التحليل وإصدار تقارير الفحص.

وأشارت يسرى بنت سعيد الرواحية أخصائية أحياء دقيقة إلى تدشين خدمة تحليل بكتيريا (ليجيونيلا) في عينات مياه برك السباحة وفقا للمواصفة الدولية المعتمدة. لافتة إلى أن بكتيريا ليجيونيلا هي بكتيريا مسببة لالتهابات الرئة وقد تتواجد وتتكاثر في شبكات المياه الساكنة وأبراج التبريد التبخيرية، وأنظمة توزيع المياه الساخنة والباردة في المباني والمعدات المرتبطة بها مثل أحواض (السبا) وبرك السباحة، ووحدات طب الأسنان، ووحدات تكييف الهواء.

وأكدت الرواحية أن لدى مختبر الأحياء الدقيقة أحدث أجهزة وأنظمة التحليل الحيوي الدقيق للعينات الصناعية التي ترفع كفاءة العمل المخبري بتقليص عدد ساعات الحصول على نتائج الفحص، وتقليل الجهد البشري، وتقليل كمية الأدوات والبيئات المستخدمة في التحليل ووصولا إلى الدقة العالية لنتائج الفحص. فعلى سبيل المثال، قلصت منظومة فحص عينات المياه عدد أيام استخراج نتائج التحليل من ٧ أيام عمل إلى ٢٤ ساعة، كما قلصت المنظومة النفقات والجهد الكبير المستنزفين في شراء وتحضير بيئات العمل. كما قلص جهاز (Vidas) مدة استخراج نتائج العينات المتوقع خلوها من بعض الميكروبات الممرضة مثل Salmonella و E.coliO175 من ٥ أيام إلى أقل من يومين.


 

تعليق عبر الفيس بوك