256 مليون ريال إجمالي التداول العقاري خلال مايو.. وشمال الباطنة تتصدر

 

 

مسقط - الرؤية

سجلت محافظة شمال الباطنة أعلى التداولات العقارية في عقود البيع والملكيات الصادرة والهبات والإرث والمبادلة والقسمة إضافة إلى التأشيرات على مستوى المحافظات بحسب تقرير صادر عن التداولات العقارية بوزارة الإسكان خلال شهر مايو الماضي. وجاءت محافظة مسقط الأعلى في الرهن وفك الرهن في حين جاءت ولايتي البريمي وصحار الأكثر تملكاً بين الخليجيين لهذا الشهر وجاء الإماراتيون الأعلى في نسبة التملك بين أبناء دول المجلس.

وقال الدكتور علي بن عزان الهشامي نائب أمين السجل العقاري إنّ قيمة العقود المتداولة خلال مايو الماضي بلغت أكثر من 256 مليون و347 ألف ريال عماني في حين بلغت الرسوم المحصلة أكثر من 8 ملايين و343 ألف ريال عماني وبلغ إجمالي أعمال النشاط العقاري 38024 تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع والقسمة بالإضافة إلى التأشيرات.

 

وقال الهشامي إنّ إجمالي قيمة عقود البيع بلغت أكثر من 89 مليونا و87 ألف ريال عماني من خلال 5391 تصرف بيع على مستوى محافظات السلطنة فيما بلغت الرسوم المحصلة عن البيع أكثر من 3 ملايين و748 ألف ريال عماني. وأضاف أنّ تصرفات البيع في محافظة شمال الباطنة سجلت النسبة الأعلى مقارنة ببقية محافظات السلطنة خلال الشهر الماضي حيث بلغت 1209 تصرفات تلتها محافظة جنوب الباطنة بعدد 994 تصرفا ثم محافظة مسقط بعدد 884 تصرفا.

وأضاف الهشامي أنّ مايو الماضي شهد إصدار 26711 سند ملكية بما فيها سندات تملك الخليجيين منها 5434 سند ملكية بمحافظة شمال الباطنة و5277 سند ملكية بمحافظة مسقط. وأشار إلى أن إجمالي قيمة عقود الرهن بلغت أكثر من 166 مليون و104 آلاف ريال عماني من خلال 1670 تصرفاً للرهن على مستوى محافظات السلطنة فيما بلغت الرسوم المحصلة عن الرهن أكثر من مليون و254 ألف ريال عماني كانت النسبة الأعلى في تصرفات الرهن في محافظة مسقط مقارنة ببقية محافظات السلطنة والتي بلغت 496 تصرفاً للرهن.

واختتم الدكتور علي بن عزان الهشامي نائب أمين السجل العقاري بالإشارة إلى أن إجمالي عدد الملكيات الصادرة لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي خلال مايو الماضي وفقا لضوابط تملك العقار بالسلطنة بلغت 196 سند ملكية، وجاء مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بين عدد المتملكين بعدد 82 متملكاً أي بنسبة 42%، لافتا إلى أن نسبة تملك أبناء دول مجلس التعاون تركزت في محافظة شمال الباطنة بنسبة 31%.

تعليق عبر الفيس بوك