إقالة 3 من أبرز جنرالات كوريا الشمالية قبل قمة "ترامب - كيم"

 

 

عواصم - الوكالات

أُقيل أكبر ثلاثة قادة عسكريين في كوريا الشمالية قبل أيام مع القمة بين الزعيم الكوري كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ولم تُعلق حكومة كوريا الجنوبية على التقارير، لكن مسؤولين -لم يفصح عن أسمائهم في سول وواشنطن- يقولون إن وزير الدفاع باك يونج سيك ورئيس الأركان ورئيس المكتب السياسي للجيش تم استبدالهم بضباط أصغر سنا.

ويُعتقد أن هناك بعض القلق في كوريا الشمالية إزاء تعامل كيم مع القمة؛ حيث يعتقد كثيرون أن البرنامج النووي للبلاد حيوي لبقائها. ويعتزم كيم وترامب أن يلتقيا في سنغافورة يوم 12 يونيو.

وكان ترامب قد ألغَى القمَّة منذ أسبوع، لكنَّه عاد يوم الجمعة الماضي ليُؤكد عقدها، وتسعى الولايات المتحدة للتوصل لنهاية تفاوضية للبرنامج النووي لكوريا الشمالية. ويعتقد مسؤولون أمريكيون بوجود بعض الخلاف في الجيش الكوري بشأن تعامل كيم مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ولم يحدد المسؤولون الأمريكيون القادة العسكريين الذين شملهم التغيير في كوريا الشمالية، لكن وكالة الأنباء الكورية الجنوبية قالت إن التغييرات شملت وزير الدفاع باك يونغ سيك ورئيس الأركان ري ميونج سو ورئيس المكتب السياسي للجيش كيم جونج جاك.

ويريد ترامب أن تتخلى كوريا الشمالية عن ترسانتها للأسلحة النووية في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. ولم يرد تعليق من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية على الأمر.

وفي السياق، قال البيت الأبيض إن السيدة الأولى ميلانيا ترامب، لا تعتزم السفر إلى سنغافورة معه إلى القمة المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون. وكانت ميلانيا ترامب قد نقلت إلى المستشفى في مايو لعلاج مشكلة صحية في الكلى. ولم تشارك في أي حدث عام، كما لم تظهر أمام الناس بعد عودتها من المستشفى منذ نحو شهر تقريبا. وكانت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية قد نقلت عن الرئيس السوري بشار الأسد قوله إنه يعتزم زيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وهو ما سيكون أول اجتماع لكيم مع زعيم أجنبي في بيونج يانج. ولم يعلق مكتب الرئيس السوري على هذا التقرير حتى الآن.

وفي سياق آخر، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أمس، إن روسيا دعت زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لزيارة البلاد. وقال بيسكوف إن كيم قد يزور روسيا خلال منتدى اقتصادي يعقد في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد في سبتمبر المقبل. وجاءت دعوة الكرملين بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لكوريا الشمالية.

تعليق عبر الفيس بوك