الاحتيال الالكتروني يهدد مدخرات البريطانيين

 

أغلقت بنوك  Barclays و HSBC و Lloyds و RBS-NatWestأكثر من 14 فرعا خلال العقد الماضي، وحثت ملايين العملاء على استبدال الفروع بمواقعهم على الانترنت، والتطبيقات الإلكترونية التابعة لهم.

أدى إغلاق الفروع، وخاصة في المناطق الريفية، في بريطانيا، إلى وقوع الكثير من العملاء في فخاخ المحتالين الإلكترونين، فخلال العام الماضي فقد 73875 شخصا متوسط مالي يقدر ب 2784 جنيها استرليني، لكل عملية خداع إلكتروني، ومن المرجح أن يرتفع هذا الرقم خلال العام الجاري.

في بعض الحالات، فقد الضحايا أكثر من 100 ألف جنيه استرليني، وبحسب التقارير الاقتصادية لم تسترد الأغلبية العظمى المال المنهوب، وتشير التقارير التفصيلية للاحتيال المصرفي أنه يتم إرجاع جنيها واحدا من كل 4 جنيهات مسروقة.

ويعتبر عملاء البنوك المذكورة أن تلك الخطوة تعني تمزيق غير رسمي للعقود الموقعة مع البنك للحفاظ على رواتبهم ومدخراتهم في مكان آمن.

في المقابل، تتدعي البنوك أن الخطأ يقع على العملاء لتسليم معلوماتهم الحيوية إلى المحتالين، فيبدأ الأمر بمكالمة هاتف، يدعي صاحبها أنه تابع للبنك، أو من شركة اتصالات، أو غيرها من الخدمات، وفي الخلفية تسمع ضجيج مكان العمل.

يخبرك المتصل أنه بحاجة لإجراء بعض الفحوصات الأمنية، ليحصل على المعلومات الشخصية، ويبدو أن كثير منهم عمل في مراكز الاتصال المصرفية أو اطلع على نصوص المكالمات، والأسئلة التي يسألها الموظفون، فلا يترك مجالا للريبة في أنه مخادع.

تعليق عبر الفيس بوك