"غرفة جنوب الشرقية" تناقش التأمينات الاجتماعية للمؤسسات التعليمية الخاصة

صور - الرؤية

عَقَدت لجنة التعليم بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية اجتماعَها الثاني للعام 2018، برئاسة علي بن حمد الهاشمي، وعدد من أعضاء اللجنة، وبحضور ممثلين عن  بعض الجهات الحكومية؛ ومنها: المديرية العامة للتربية والتعليم للمدارس الخاصة، والمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الشرقية وممثل المديرية العامة للقوى العاملة والتي تخص المؤسسات التعليمية الخاصة.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة التأمينات الاجتماعية للمؤسسات التعليمية الخاصة، وتم طرح العديد من التساؤلات؛ منها: إيجاد حل مناسب حول القرار الصادر من قبل وزارة القوى العاملة فيما يخص الاجر اليومي للعاملين بالمؤسسات التعليمية؛ حيث إن هذه المؤسسات تعمل في أشهر معينة بالسنة وليست على مدار العام. واستعرض الاجتماع عمل المراكز الذهنية والحضانة وتم اقتراح  التواصل مع اللجنة المشكلة من الجهات المعنية كمكتب التفتيش بوزارة القوى العاملة والتأمينات الاجتماعية لرصد واقع المراكز الذهنية والحضانة والمدارس الوهمية وإمكانية الالتقاء معهم. واقترح المجتمعون أن تقوم اللجنة بتنفيذ زيارة ميدانية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، لمناقشة أبرز التحديات والصعوبات التي تواجه المؤسسات التعليمية الخاصة بالمحافظة.

وبحث الاجتماع مدة صلاحية الموافقة على التعيين والنظر في هذا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة، بجانب مقترح استثمار أركان الطفل والجمعيات للمدارس الخاصة، على أن يكون رافدا ماليا لهدة المؤسسات.

وتم رفع مقترح من لجنة التعليم حول إمكانية نقل أركان الطفل التابع للتنمية الاجتماعية إلى وزارة التربية والتعليم، والذي بدوره يضمن حق الطفل في التعلم وحق الكادر التعليمي في التوظيف، وإيجاد مورد مالي لهذه الأركان. وأوصت اللجنة بوجود ممثل من اللجنة يتابع كل توصية من التوصيات؛ بهدف تفعيل التوصيات على أرض الواقع.

تعليق عبر الفيس بوك