الصين تستورد 56ر78% من صادرات النفط العماني بنسبة زيادة شهرية 75ر2%

أكثر من 29 مليون برميل إجمالي إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات في أبريل

مسقط – العمانية

 

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر أبريل الماضي (29) مليونًا و(32) ألفًا و(500) برميلًا بمعدل يومي قدره (967) ألفًا و(750) برميلًا. وأشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز إلى أنّ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر أبريل من العام الجاري 2018م بلغ (25) مليونًا و(893) ألفًا و(927) برميلًا أي بمعدل يومي قدره (863) ألفًا و(131) برميلًا. وبلغ استيراد جمهورية الصين الشعبية من النفط الخام العماني ما نسبته (56ر78) بالمائة من مجمل صادرات النفط العماني خلال شهر أبريل الماضي مرتفعًا بنسبة (75ر2) بالمائة مقارنة مع الشهر المنصرم (مارس 2018م).

وشهدت الكميات المستوردة من اليابان ارتفاعًا ملحوظًا بلغ (90ر8) بالمائة بينما انخفضت واردات الهـند من النفط العماني بنسبة (11) بالمائة مقارنة مع كميات شهر مارس الماضي بالإضافة إلى أنّ الطلب على الخام العماني لدى المشترين في ماليزيا عاد إلى نسبة 93ر1 بالمائة. وشهد شهر أبريل الماضي ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم تسليم شهر يونيو المقبل بالمقارنة مع تداولات شهر مارس الماضي.

وبلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع NYMEX معدلًا وقدرهُ (66) دولارًا أمريكيًا و(31) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (5) دولارات أمريكية و(70) سنتًا مقارنة بتداولات شهر مارس الماضي في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلًا قدرهُ (71) دولارًا أمريكيًا و(76) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (7) دولارات أمريكية و(60) سنتًا مقارنة بتداولات شهر مارس 2018م.

وشهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعًا بمقدار (01ر5) بالمائة بالمقارنة مع الشهر الماضي حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل (68) دولارًا أمريكيًا و(31) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (7) دولارات أمريكية و(90) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري حيث تراوح سعر التداول بين (71) دولارًا أمريكيًا و(32) سنتًا للبرميل و(64) دولارًا أمريكيًا و(70) سنتًا للبرميل.

ويُعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر أبريل الماضي إلى عدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار منها هبوط مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية بالإضافة إلى التوترات السياسية واشتداد حدة الصراع في سوريا وترقب السوق انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي وبالتالي فرض عقوبات اقتصادية على إيران قد تؤثر على العرض العالمي من النفط. ومما دعم تحسن الأسعار في تداولات الشهر أيضًا تصريح منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقرب تبدد الفائض في مخزونات النفط العالمية وما يقابله من زيادة الطلب العالمي على النفط الخام.

تعليق عبر الفيس بوك