ورشة عمل للتوعية بالتدقيق الداخلي في "التأمينات"

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ممثلة في دائرة التدقيق الداخلي ورشة عمل للتوعية بالتدقيق الداخلي في مبنى الهيئة ببوشر، بهدف ترسيخ ثقافة العمل المؤسسي الذي هو ركيزة أساسية من ركائز تطبيق الحوكمة في المؤسسات.

وتضمن برنامج الورشة في يومه الأول عددا من أوراق العمل التي عكست نتائج استبيان نفذته دائرة التدقيق لقياس العلاقة التفاعلية بين المستويات الإدارية بالهيئة وشارك فيه مديرو الدوائر ورؤساء الأقسام بالهيئة.

وجاءت الورقة الأولى بعنوان الحوكمة الرشيدة في الهيئات الحكومية وقدمها السيد حامد بن سلطان البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة، في حين جاءت الورقة الثانية بعنوان (الحوكمة والعمل المؤسسي) وألقاها الدكتور محمد بن أحمد جناشال الشحري عضو لجنة الحوكمة والأداء المؤسسي في رؤية عمان 2040م، إلى جانب الورقة التي قدمتها ميمونة بنت سعيد السليمانية بعنوان العمل المؤسسي من المنظور الرقابي، وورقة الهيئة التي توضح طريقة تحول الهيئة نحو العمل المؤسسي والتي قدّمها سالم الرحبي رئيس قسم التخطيط بالهيئة.

واشتمل البرنامج على نبذة عن سياسة الإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات قدمها طلال بن عيسى الحراصي، وكذلك تجربة شركة ominvest التي قدمها منير محمد المغيري رئيس الوحدة. ودشنت الهيئة الخدمة الإلكترونية "بلغ" التي توضح سياسة الإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات والتي تهدف الهيئة من إنشائها إلى اتباع أفضل الممارسات في المحافظة على أصولها ورفع كفاءة العمل بها بتشجيع كل فرد يعمل أو يتعامل مع الهيئة للإبلاغ عن أية ممارسات خاطئة ترتكب في الهيئة سواء أكانت عمدا أو بدون عمد وتكون مخالفة للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها في الهيئة حيث تضمن هذه السياسة الثقة والحماية السرية لهوية المبلغ.

وتضمن اليوم الثاني من الورشة البرنامج التوعوي حول سياسة الإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات لموظفي الهيئة وكيفية تطبيقها، وتجربة لأحد الشركات المطبقة لسياسة الإبلاغ.

تعليق عبر الفيس بوك