"التعليم العالي" تناقش فرص وتحديات استقطاب الطلبة الدوليين

 

مسقط - الرؤية

تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم، نظمت وزارة التعليم العالي أمس الثلاثاء حلقة عمل بعنوان (تعزيز استقطاب الطلبة الدوليين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة: التحديات والفرص)، بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى عدد من المختصين والخبراء في قطاع التعليم العالي ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.

وأشارت جوخة بنت عبدالله الشكيلية مدير عام الجامعات والكليات الخاصة في كلمتها، إلى أنّ تنظيم الحلقة يأتي في سياق الاهتمام بالسياسات التعليمية بالسلطنة للارتقاء بمنظومة التعليم العالي الوطنية، مؤكدة أنّ ما تقدمه المؤسسات التعليمية من مؤهلات أكاديمية وخدمات ومرافق معززة للبيئة التعليمية عوامل مهمة لوضع بيئة تنافسية جاذبة للطلبة الدوليين ومؤشر لقدرة هذه المؤسسات على المنافسة الإقليمية والدولية.

وأضافت أنّ استقطاب الطلبة الدوليين ضمن الاستراتيجيات المهمة والذكية لتعزيز السياحة التعليمية وتنشيط الحركة الاقتصادية وتعظيم مؤشر استدامة مصادر التمويل في قطاع التعليم، لذلك تتنافس العديد من الدول لتوفير بيئات جاذبة لرفع مؤشر الطلبة الدوليين والبالغ عددهم عالميا أكثر من خمسة ملايين طالب.

وذكرت أنّ مؤشر الطلبة الدوليين في السلطنة لا يزال دون المستويات المتوقعة حيث بلغ في مجمله حسب الإحصائيات الأخيرة 3% فقط، الأمر الذي استوجب الوقوف عليه وعلى المعوقات التي تواجه مؤسساتنا.

بعد ذلك قدم الدكتور سيف بن حميد الشملي مدير دائرة الدراسات والبحوث بالوزارة ورقة اشتملت على مؤشرات إحصائية للطلبة الدوليين الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، حيث أشار إلى أنّ عدد الطلاب الدوليين في العام الأكاديمي 2011/2012 بلغ 500، ليزيد تدريجيا بنسبة نمو سنوية 3.7% ليصل عددهم إلى 622 في العام الأكاديمي 2016/2017. وتتصدر دولة الإمارات بعدد الطلبة الدارسين في السلطنة بنسبة 34% تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 12%، والبحرين بنسبة 9%.  

وقدم حمد بن سليمان العزري مدير مكتب الطلاب الدوليين بجامعة نزوى ورقة بعنوان (الطلبة الدوليون بمؤسسات التعليم العالي الخاصة: تحديات وحلول مقترحة)، تحدث فيها عن أبرز العوامل الجاذبة للطالب الدولي ومنها التصنيف الأكاديمي المحلي لمؤسسات التعليم العالي، والتصنيفات الدولية، ووجود فرص دعم مادي من قبل مؤسسات التعاليم العالي، والبرامج الدولية للمنح للدراسة في السلطنة

بعد ذلك استعرض الطالبان بندر مهل البقمي في الكلية الدولية للهندسة والإدارة وعبدالرحمن أحمد يوسف بكلية كالدونيان الهندسية، تجربتهما الدراسية، ثمّ قدم سالم بن مسلم المعمري رئيس قسم الإعلام المرئي والمسموع بالوزارة ورقة بعنوان: "الطلبة الدوليون (مستقبل التعليم العالي)"، تحدث فيها عن حركة التنافس بين الدول في استقطاب الطلبة الدوليين والمكاسب التي تحققها، كما تتبع حركة الطلبة الدوليين في الشرق والغرب وفي دول الخليج. وتحدث عن واقع الطلبة الدوليين في السلطنة في الوقت الراهن.

بعد ذلك تحدث المقدم منصور بن سالم البهلاني مساعد مدير التأشيرات بشرطة عمان السلطانية  عن التسهيلات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية فيما يتعلق بالتأشيرات الدراسية.

وتحدّثت فاطمة بنت جمعة العلوية المديرة المساعدة لدائرة المؤهلات والشهادات بوزارة التربية والتعليم عن إجراءات تقييم المؤهلات الدراسية الدولية في سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك