"شل" تتولى إدارة مشروع استكشافي مع "توتال" و"النفط العمانية"

صندوق الاحتياطي يوقع مذكرة تفاهم مع "شل" و"إينر تك" لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة

 

مسقط - الرؤية

وقَّع صندوق الاحتياطي العام للدولة، وشركة شل لتطوير الطاقة والغاز لتطوير الطاقة، وشركة إينر تك (EnerTech) القابضة الكويتية، مذكرة تفاهم، أمس؛ لاستكشاف الفرص، والسعي للتعاون في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في السلطنة، وبعض المناطق الجغرافية المنتقاة خارج السلطنة. وتمَّ التوقيع على المذكرة في وزارة النفط والغاز، بحضور معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، ومثل صندوق الاحتياطي العام للدولة مُلهم بن بشير الجرف رئيس قطاع الاستثمار بالصندوق، بينما وقع مارتن ويتسلار مدير عام وعضو في اللجنة التنفيذية، بالنيابة عن شركة شل العالمية لتطوير الطاقة والغاز، وعبدالله عشوي المطيري الرئيس التنفيذي لشركة EnerTech.

ويسعى صندوق الاحتياطي العام للدولة -من خلال توقيع المذكرة- إلى المواصلة في تنويع محفظته، والمساهمة في تنمية القدرات العمانية في تطوير مشاريع الطاقة في السلطنة. كما تعمل شل العالمية من خلال قسم الطاقة الجديد التابع لها، على تنمية محفظة أعمالها وقدراتها لتوفير حلول الطاقة منخفضة الكربون؛ بما في ذلك إنشاء مشاريع الطاقة المتجددة، بينما تعمل إينر تك EnerTech، التابعة لهيئة الاستثمار الكويتية والمملوكة لحكومة الكويت، على تعزيز اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في جميع أنحاء المنطقة.

وبموجب المذكرة، تعمل الجهات الموقعة على تحديد المشاريع التي ستطورها، والاستثمار فيها، وبنائها وتشغيلها وصيانتها، مع التركيز على مبادرات الطاقة المتجددة وتشجيع الاستثمار في مشاريع حديثة وقابلة للتنافسية وذات تكلفة تجارية مجدية.

وأوضحت شركة شل لتطوير الطاقة والغاز B.V. "شل" أن اتفاقية التفاهم تهدف لتنفيذ مشاريع من المزمع إقامتها لتطوير الطاقة في السلطنة، وتغطي هذه الاتفاقية تطوير واستكشاف الغاز، والغاز إلى السائل (GTL)، والغاز الطبيعي المسال (LNG)، والطاقات المتجددة. وقالت إن الاتفاقية تطرح تفاهما مبدئيا ما بين السلطنة وشل لكي تكون منصة انطلاق لمناقشة مستفيضة للمقترحات المزمع عقدها. وستقوم شل، بناء على هذه الاتفاقية، بإدارة مشروع استكشافي مع شركة توتال وشركة النفط العمانية. وستغطي كذلك الشراكة إدارة مشروع تحويل الغاز إلى سائل (GTL) مع شركة النفط العمانية.

وتُسهم هذه الاستثمارات المزمع تنفيذها في تلبية متطلبات الطاقة وتطلعات التنمية لسلطنة عمان، وهي تتماشى مع إستراتيجية شركة شل لبناء استثمارات مرنة وذات صلة، ومهيأة للنجاح على المدى الطويل. 

وقال مارتن ويتسيلار عضو اللجنة التنفيذية لشركة شل للغاز المُتكامل والطاقة المتجددة: تتمتع شركة شل بتاريخ طويل ومُشّرف في عمان، ويسعدنا أن نحظى بفُرصة لنقل هذا التاريخ إلى مستويات جديدة من خلال برنامجنا الطموح للتنمية والاستثمار المزمع عقده في البلاد، ونأمل إتاحة الاستفادة من استثمارات شركة شل المُتكاملة في مجال الغاز والاستثمارات في الطاقات المتجددة لتسريع عملية التنويع والتصنيع في السلطنة. وهذه المقترحات قد تُسهم في رفع القدرات، فضلًا عن خلق المزيد من فرص العمل وتعزيز الاقتصاد العماني.

وقال كريس بريز الرئيس التنفيذي لشركة شل في السلطنة: ينصب تركيزنا في عمان وشل على رفع القدرات عن طريق المساهمة في تطوير موارد الدولة على نحو مُستدام، وزيادة حصة الطاقة المُتجددة والتنوع في الطاقة للسلطنة، الأمر الذي يتماشى مع هدف شل في تعزيز وتوفير حلول لطاقة أكثر نظافة. وتعكس مذكرة التفاهم بين شل والسلطنة توافقا مبدئيا مُتبادلا بين الطرفين، وتعمل كمنصة للمزيد من المفاوضات حول المقترحات المزمع عقدها وسيتم الإعلان عنها تباعا.

تعليق عبر الفيس بوك