التعليم العالي تستضيف الملتقى الدولي لخريجي جامعة برمنجهام

 

مسقط - الرؤية

تحت رعاية سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، استضافت وزارة التعليم العالي الملتقى العالمي الأول للخريجين العمانيين من جامعة برمنجهام البريطانية، وذلك تزامنًا مع الملتقى الدولي السنوي لخريجي جامعة برمنجهام والذي يقام في الـ 25 من مايو من كل عام، وذلك في ذكرى حصول الجامعة على الموافقة الملكية في العام 1900م. 

بدأ الملتقى بكلمة الخريجين التي ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن سعيد المعمري دكتور محاضر بكلية العلوم الشرعية أحد خريجي جامعة برمنجهام والذي أشاد بفكرة الملتقى وما قد يحققه مستقبلا من استفادة للخريجين العمانيين من جامعة برمنجهام سواء القدامى أو الجدد منهم، وكذلك الطلبة الراغبين مستقبلا بالالتحاق بجامعة برمنجهام خاصة أو الطلبة الراغبين بخوض تجربة الدراسة بالخارج عامة.  

وأشار المعمري إلى أن الملتقى سيكون له دور في بناء شبكة تواصل بين الخريجين والدارسين بجامعة برمنجهام، لأجل تبادل المعلومات والخبرات الحياتية والعلمية، إضافة للاستفادة من تجارب الخريجين القدامى في مساعدة الطلبة الجدد لفهم قوانين الدراسة الجامعية والحياتية في المملكة المتحدة وبشكل خاص مدينة برمنجهام، الأمر الذي يسهم في تجنيبهم الكثير من التحديات النفسية والاجتماعية والأكاديمية التي قد تواجههم في بداية مشوارهم الدراسي في الغربة.

وقد تضمن الملتقى جلسة حوارية جمعت الطلبة بالجهات المشاركة وهي وزارة التعليم العالي وشركة أسياد اللوجستية الراعيين الرسميين للملتقى، إلى جانب مشاركة مجلس البحث العلمي. في بداية الجلسة قدم إبراهيم بن سيف البكري مدير برنامج الرأسمال البشري بشركة أسياد اللوجستية نبذة عن أسياد وأهدافها ودورها في خطة التنمية العمانية (الخطة الإستراتيجية (2040، حيث أوضح البكري أن شركة أسياد تعمل على تنفيذ الاستراتيجية اللوجستية الوطنية لسلطنة عمان2040  الهادفة إلى جعل السلطنة مركزاً لوجيستياً عالمياً من خلال وضع خطط تنمية الأسواق الوطنية، وتسهيل إجراءات الأعمال التجارية، وإدخال التطبيقات التقنية المتقدمة، ودعم الجهود الوطنية لتنمية رأس المال البشري. 

في حين عرض حمد بن خلفان الحارثي المدير العام المساعد لشؤون البعثات بوزارة التعليم العالي خلال الجلسة الحوارية آلية الوزارة في اختيار وتوزيع التخصصات العلمية للمبتعثين، والجهود المبذولة في تطوير عملية الابتعاث الخارجي والبحث عن جهات ابتعاث جديدة.

ومن جانب مجلس البحث العلمي تحدث منير بن ناصر البطاشي - مدير مشروع المكتبة العلمية الافتراضية العمانية (مصادر) بمجلس البحث العلمي – عن مشروع " مصادر" الذي أطلقه مجلس البحث العلمي ليكون بمثابة مصدر وطني مركزي يدعم الأنشطة البحثية في مختلف أنحاء السلطنة عبر استخدام تقنيات المكتبات الرقمية الحديثة.

وتحدث منير البطاشي عن مشروع المستودع الرقمي البحثي العماني "شعاع" الذي أنشأه مجلس البحث العلمي بالتعاون مع المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس لأجل تكوين قاعدة بيانات إلكترونية للبحوث والدراسات ومقالات الدوريات والمستخلصات البحثية والإحصائيات الأكاديمية العمانية المتخصصة ومواد الابتكار؛ التي كُتبت أو جُمعت في سلطنة عمان وعنها وعرضها وتوفيرها على الشبكة العالمية في موقع موحد؛ ليسهل على الباحث والمبتكر الحصول عليها والاستفادة منها.

وعن فكرة وأهداف الملتقى يقول الدكتور علي بن سلام اليعربي - دكتوراه في علم النفس الرياضي من جامعة برمنجهام- رئيس اللجنة المنظمة للملتقى: ملتقى الخريجين العمانيين من جامعة برمنجهام جاء بهدف بناء شبكة تواصل علمية ومهنية بين الخريجين العمانيين لجامعة برمنجهام، وتعزيز ونشر ثقافة التجمعات العلمية وبناء الروابط البحثية والمعرفية بين الخريجين، وفتح فرص التعاون بين مجلس البحث العلمي والخريجين للاستفادة من الفرصة المتاحة لتمويل البحوث العلمية.

 

تعليق عبر الفيس بوك