الندوة تنطلق اليوم بمشاركة دولية واسعة من الباحثين والأكاديميين والمؤرخين

وزير الإعلام يستعرض مع المشاركين في ندوة "المهلب بن أبي صفرة" المعالم الفذة للشخصية التاريخية العمانية

 

مسقط - العمانية

استقبل معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بمكتبه أمس المشاركين في أعمال الندوة الدولية "المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني" التي تنظمها جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية.

ورحّب معاليه خلال المقابلة بالمشاركين من الباحثين والأكاديميين والمؤرخين والمهتمين بالتاريخ العماني من داخل السلطنة وخارجها وتمنى لهم التوفيق في جهودهم. تمّ خلال المقابلة استعراض شخصية وحياة المهلب بن أبي صفرة من مختلف الوجوه خاصة أدوارها السياسية والعسكرية والقيادية خلال الفترة التاريخية التي وجد فيها. وعبّر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لإتاحة الفرصة لهم للحديث أمام الندوة الدولية التي ستبرز جملة من المعالم الفذة لشخصية المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني ومنحهم فرصة البحث والدراسة في هذه الشخصية التاريخية المهمة. حضر المقابلة عدد من المسؤولين بوزارة الإعلام.

وتنظم جامعة نزوى مُمثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية اليوم الأربعاء بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر الندوة الدولية تحت رعاية معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية والتي تستمر ليومين، بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين والمؤرخين من داخل السلطنة وخارجها والمهتمين بالتاريخ العماني. وتهدف الندوة إلى التأكيد على عُمانية المهلب بن أبي صفرة وتقديم شخصيته من خلال المصادر والمراجع التاريخية والأدبية القديمة بما يرسم صورة واضحة عن حياته ودور آبائه في عمان والحجاز والعراق، وإبراز الدورين السياسي والعسكري الكبيرين للمهلب وآل المهلب ودراسة الأدوار التاريخية للمهالبة في العراق وعمان إلى جانب تحديد المعالم الأثرية للمهالبة في مدينة أدم العُمانية.

وسيقدم الأستاذ الدكتور فاروق عمر حسين فوزي في الجلسة الافتتاحية ورقة بعنوان دور آل المهلب بن أبي صفرة في المشرق الإسلامي خلال العصر الأموي (41ـ 132هـ/ 661ـ 750م) ، ويقدم جمال بن محمد الكندي ورقة بعنوان تاريخ آل المهلب من خلال المسكوكات الإسلامية وسيلقي يونس بن مرهون البوسعيدي قصيدة شعرية وسيتم عرض فيلم وثائقي أعدته اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.

وقال الدكتور سليمان بن سالم الحسيني الباحث في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية بجامعة نزوى إنَّ "المهلب بن أبي صفرة شخصية تاريخية عُمانية مهمة ليس فقط لتاريخ عُمان ولكنها مهمة على مستوى العالم الإسلامي بشكل عام ومن ناحية أكاديمية مهمة أيضاً للأكاديميين من مختلف دول العالم، حيث توجد عن هذه الشخصية كتابات وبحوث ودراسات باللغة الإنجليزية ولغات أخرى وذكرت في كثير من المراجع والكتب التي عنيت بالتاريخ الإسلامي ولايزال الاهتمام بالمهلب بن أبي صفرة مستمرا".

تعليق عبر الفيس بوك