على امتداد 20 كيلومترا بالسويق

"الزراعة" توقع اتفاقية لإقامة أكبر مزرعة بحرية للشعاب الصناعية في الشرق الأوسط

...
...
...
...
...
...
...

السويق – الرؤية

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس مع الشركة الكورية هايجو للهندسة والمقاولات المحدودة (HAEJOO) اتفاقية لإقامة أكبر مزرعة بحرية من الشعاب الصناعية على مستوى الشرق الأوسط في ولاية السويق بقيمة 2 مليون و600 ألف ريال عماني. ويبلغ طول المشروع الذي تستغرق فترة إنشائه سنتين ونصف السنة  20 كيلومترا على خط الساحل وعلى أعماق تتراوح بين 15و30 مترا. ويسهم المشروع بشكل مباشر في رفع المستوى المعيشي للصيادين من خلال تقليل تكاليف الصيد والجهد بتوفير الوقت في البحث عن مواقع صيد وافرة بأنواع مختلفة وذات أهمية تجارية واقتصادية ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على زيادة فرص العمل  للعمانيين.

ويسهم المشروع في دعم الإنتاج السمكي للوصول إلى 480 ألف طن في 2020م، حيث يبلغ عدد وحدات الشعاب الصناعية التي سيجري إنزالها 4280 وحدة موزعة على ثلاثة نماذج.

وتُعرف الشعاب الصناعية بأنها موائل بحرية يتم تصميمها وتصنيعها من مواد صديقة للبيئة وبنماذج مختلفة تتوافق مع الأعماق والكائنات البحرية المستهدفة حيث يتم إنزالها في قاع البحر لاسيما في المناطق التي تفتقر إلى وجود شعاب مرجانية طبيعية، وتبرز أهمية الشعاب الصناعية في تعزيز التنوع الأحيائي للمنطقة التي تقام فيها من خلال توفير بيئة مناسبة لتكاثر وتغذية الكائنات البحرية وبالتالي المساهمة في تعزيز المخزون السمكي واستدامته، كما توفر بيئة صيد مثالية لصيادي المنطقة من حيث تقليص تكاليف جهد ومدة الصيد واستعمال معدات صيد انتقائية (الخيوط) وبالتالي الحصول على منتجات ذات جودة عالية مما سيترتب عليه زيادة العائدات المادية للصيادين.

وقد نفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة  2013- 2016م العديد من المشاريع الخاصة بالشعاب الصناعية لتدعيم المخازين السمكية في كل من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة جنوب الشرقية وقد بلغ عدد الولايات المستفيدة من هذه المشاريع 14 ولاية حيث تم إنزال 13890 وحدة من الشعاب الصناعية موزعة على 152 موقعا، فعلى سبيل المثال تم إنزال 120 وحدة من الشعاب الصناعية في ولاية السويق في عام 2013م و60 وحدة في ولاية السيب لتعزيز مخازين الأسماك القاعية والسطحية.

وفي عام 2014م تم إنزال 30 وحدة من الشعاب الصناعية لتعزيز مخزون الشارخة في ولاية جعلان بني بو علي في نيابة الأشخرة. أما في عام 2015م، فقد تم إنزال 64 وحدة من الشعاب الصناعية في ولاية صحار بقرية مجيس لتعزيز مخزون الأسماك القاعية والسطحية، وفي عام 2016م تم إنزال 25 وحدة من الشعاب الصناعية في ولاية صور لتعزيز الأسماك القاعية والسطحية.

وقد انعكست هذه الجهود إيجابا في ازدهار البيئات البحرية ومستوى التنوع البيولوجي في تلك الولايات. كما عززت تلك الجهود مخازين الأسماك وانتاجيتها فعلى سبيل المثال شهدت مخازين الأسماك القاعية نموا مرتفعا في كميات الأسماك المنزلة بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة حيث بلغ الإنتاج 6902 طن في عام 2017م مرتفعًا بنسبة نمو 12,3% عن 2013م حيث قدر إنتاج الأسماك القاعية بـــ6146 طنا أما أسماك السطح الصغيرة فقد قدر إنتاجها في محافظتي شمال وجنوب الباطنة 20146 طنا في عام 2017م مرتفعا بنسبة نمو قدرت بـ  91,2 (10534 طنا / عام 2013م).

تعليق عبر الفيس بوك