الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

"الشورى" يصدر الدليل الاسترشادي للأعمال الفنية للجان

الأحد 06 مايو 2018 07:52 م بتوقيت مسقط

"الشورى" يصدر الدليل الاسترشادي للأعمال الفنية للجان

 

 

مسقط - الرؤية

أصدر مجلس الشورى الدليل الاسترشادي للأعمال الفنية لشؤون اللجان بالمجلس، والذي يهدف إلى تحسين عمل اللجان وتجويده، واستخدام الأساليب العلمية في تنفيذ المهام المختلفة وصولًا إلى مستوى رفيع من الإنجاز.

ويعد الدليل الاسترشادي للأعمال الفنية لشؤون اللجان وثيقة عمل رئيسة تعتمد عليها مختلف اللجان البرلمانية في إنجاز أعمالها بما ينسجم مع أهداف المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية ولائحته الداخلية، حيث يحتوي على العديد من الضوابط والتعليمات والإرشادات المساهمة في إبراز دور اللجان البرلمانية وتنظيمها وتطويرها.

وثمن سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس، جهود الأمانة العامة وفريق إعداد الدليل الاسترشادي بالمجلس، مشيرًا إلى أهمية الدليل الذي يعد خارطة طريق ومنهجا يستعين الباحثون به في إعداد البحوث والدراسات والتقارير البرلمانية بما يضمن الآليات السليمة لتطوير عمل اللجان.

واستعرض الدكتور أحمد بن علوي باعبود الأمين العام المساعد للجان والمعلومات والمشرف العام على فريق إعداد الدليل محتويات الدليل الذي يسلّط الضوء على بعض المفاهيم والمصطحات البرلمانية بطريقة سهلة. وأوضح باعبود أنه قد تم تشكيل فريق عمل لإعداد الدليل الاسترشادي،

كما تحدث الأمين العام المساعد عن أقسام الدليل، مشيراً إلى أن القسم الأول يتناول الأعمال التحضيرية، منها جدول الأعمال والمحضر والوقائع والتقارير البرلمانية بالإضافة إلى خطط عمل اللجان. في حين يتطرق القسم الثاني إلى أهمية إدارة الدراسات والبحوث في العمل البرلماني، وقد تضمن هذا القسم مفهوم البحث البرلماني وأنواعه وآلية إعداده.