استعراض الأعمال الطلابية المتأهلة لمشروع "من أجل الوطن"

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة المواطنة، معرض وتقييم المشاريع المتأهلة على مستوى المحافظة ضمن مشروع "من أجل الوطن ...تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية"، وذلك تحت رعاية الدكتور بدر بن هلال اليحمدي مدير إدارة الشؤون التعليمية والتدريب بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بديوان عام الوزارة.

وجاء تنظيم هذا المعرض انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على تنشئة جيل من الطلبة القادرين على القيام بمسؤولياتهم اتجاه مجتمعهم ووطنهم؛ حيث تم البدء في تطبيق كتاب: "من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية" في العام الدراسي 2017/2018 في 44 مدرسة على مستوى السلطنة، بواقع 4 مدارس في كل مديرية تعليمية بالمحافظات، مستهدفاً شعبة واحدة فقط من الصف العاشر. وتُعد المشاريع المنفذة من خلال تطبيق هذا الكتاب نموذجاً وطنياً للمشاركة المجتمعية لدى طلبة المدارس من خلال تنفيذهم لمشاريع تهدف إلى إيجاد حل لقضيةٍ ما، أو الحد من انتشار ظاهرة سلبية في مجتمعهم المحلي، ويهدف إلى تأهيل جيل واعٍ فكرياً وعلمياً مزود بالمعارف والمهارات، وإكسابهم الشعور بالمسؤولية اتجاه المجتمع والوطن.

وتنوعت القضايا التي طرحها الطلبة في مشروع من أجل الوطن، لتشمل أبرز التحديات التي تواجه المجتمع العماني منها قضايا الباحثين عمل، والعناية بالأراضي الزراعية، والأفلاج. ومر التقييم المحلي للمشاريع الطلابية على مستوى المحافظات أولاً، حيث تم ترشيح مشروع واحد ليمثل كل محافظة تعليمية، وتم تقييمها مؤخراً على مستوى الوزارة بحضور خمسة من الطلبة الممثلين للصف المنفذ للمشروع والمعلم المشرف على المشروع المترشح لكل مديرية تعليمية.

وقالت موزة بنت علي السعدية باحثة تربوية بدائرة المواطنة، وعضو في لجنة تحكيم المشاريع الطلابية إن المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية اتسمت بالابتكار والجودة والتنوع لتلامس احتياجات وقضايا المجتمع والبيئة التي انطلقت منها المشاريع، وهو ما يحقق أهداف مشروع "من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية" في ربط المشاريع المقدمة بأهداف مجتمعية وبيئية ضمن إطار علمي مقنن يساهم في تمكين الطالب من مهارات البحث العلمي لحل ومعالجة الظواهر والمشكلات التي يعايشها في مجتمعه.

تعليق عبر الفيس بوك